الأخبارمانشيت

ملخص جولة الرئيس المشترك لحزبنا PYD صالح مسلم الى بريطانيا

داعش اداة ارتزاقية تهدف الى تحويل الارض الى جهنم للفوز بالجنة المزعومة في يوم الاخرة . ثورتنا تمثل الاخلاق الانسانية و اتسامها بتقاليد المقاومة التاريخية بمعايير ومقاييس عصرية هي التي ستحقق الانتصار لنا.
بدئنا ثورتنا بالبناء، لم نبدأ ثورتنا بهدم المنازل او التهجير او ذبح الناس وبيع النساء، بل استقبلنا الملايين.
لا ندق على الابواب فقط بل حتى على النوافذ ايضا ولكن ليس كمتسولين طالبين الزكاة بل بهدف ان نشرح للعالم حقوقنا ومطالبنا وهدف حركتنا ورؤانا بصدد الحلول الديمقراطية لسوريا ولشرق الاوسط .

في زيارة للرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) صالح مسلم الى بريطانيا دامت خمسة ايام، وكان ذلك بدعوة من عدة جهات رسمية منها مؤسسات طلابية جامعية في: جامعة اوكسفورد، جامعة كامبردج، و جامعة ليستر. بالاضافة الى دعوة عدد من برلماني اسكوتلاند، و ايضا من قبل السير هيلتون من برلمان اللوردات البريطاني، و بدعوة من الجمعية الكردية الثقافية ايضا. خلال جولته لمدة خمسة ايام القى ثلاث محاضرات في الجامعات الثلاثة الانفة الذكر تلتها اسئلة و مناقشات في العمق لقضايا راهنة جارية على ارض روج افاي كردستان و سورية. و ايضا تكلم على نحو مكثف في الاجتماع العام المنعقد في الجمعية الكردية الثقافية حضره اكثر من ثلاث مائة شخص. ايضا تضمنت جولته لقاءات مع الصحافة منها كردستانية وايضا مع الـ (ب ب سي) بفروعها : الانكليزي، العربي و الفارسي. ثم لقاءه المهم مع الوزارة الخارجية البريطانية. و كان له كلمة مهمه ايضا القاها في البرلمان البريطاني حيث ثمن برلماني اسكوتلاند و السير هيلتون نضال و انجازات روج افاي كردستان.
طرحت العشرات من الاسئلة من قبل الحضور نذكر منها:2
ــــ من يدعم منظمة داعش برأيكم؟ لا ينطبق على داعش معايير او مقاييس المنظمة و من يدعمها وانها ذات اهداف و استراتيجية، بل يمكن تعريفها كاداة تخريبية ارتزاقية مرحلية مؤقتة لمعظم القوى فيها حصص مثلا حتى النظام السوري يشترك في حصة له فيها، بالاعتماد على افكار القرون الوسطى بتحويل المجتمع و الارض الى جهنم للفوز بالجنة في يوم الاخرة.
ـــ انتم تدقون على الابواب باب وراء باب اخر طلبا للمساعدات؟ اجاب صالح مسلم بروح الدعابة: اننا لا ندق على الابواب فقط بل الحقيقة ندق حتى على النوافذ ايضا ولكن ليس على شكل المتسولين والشحاذين طالبين زكاة بل الاتصال مع كافة القوى بهدف ان نشرح لهم عن حركتنا و اهدافنا و رؤانا بصدد الحلول الديمقراطية للشرق الاوسط.
ـــ الكرد المسلمين وعبر تاريخهم مررونا نحن الايزيدين عبر مجازر و ما زلنا نعاني انتهاكات و مجازر فهل لديكم اية خطة لحمايتنا كايزيدين؟
اوافقك على تلك المحطات التاريخية السلبية المظلمة في تاريخ الكرد تجاه الايزيدياتي، ليس فقط 72 مجزرة ارتكبت بحقهم بل مثلا من مئات الامثلة الى درجة ان الكرد كانوا يقاطعون شراء دجاج وبيض من الايزيدين على انها حرام من انتاج الايزيدين. الايزيدية هي قيم اخلاقية انسانية سامية و تتسم بتقاليد المقاومة التي اعتمدها اجدادنا الميدين و انتصروا و دخلوا التاريخ الكردستاني و على هذا الاساس فلذا فنحن لا نقدم الحماية للايزيدين بل القيم الاخلاقية و تقاليد المقاومة الايزيدية هي التي تقدم الحماية لنا وليس نحن من نحمي الايزيدين. لذا من يرغب من الكرد ان ينتصر في هذا المنعطف التاريخي يجب قطعا عليه الاستفادة من الجذور الايزيدية وقيم التسامح بمعايير و مقاييس عصرية التي ستحمينا و تنصرنا.
ـــ اننا كبريطانيين نخجل من موقف دولتنا تجاه حركتكم الديمقراطية، على دولتنا البريطانية اخذكم بعين الاعتبار كحركة انسانية تقدم حلول واقعية لسوريا؟
حركتنا هي حركة بناءة و بدئنا ثورتنا بالبناء قبل ست سنوات، لم نبدأ ثورتنا بهدم المنازل او التهجير او ذبح الناس وبيع النساء، بل استقبلنا الملايين، حركتنا لا نعتمد على ردة الفعل تجاه الاخرين منها بريطانيا، لذا نحن مستعدين لمد ايدينا لهم المرات و المرات ليقبلوا حلول حركتنا تجاه سوريا.

و من اهم النقاط الواردة في احاديثة و محاضراته نورد باختصار الاتي:
تعاني منطقتنا من صراع دموي يصل بتداعياته إلى مستوى حرب عالمية ثالثة، حيث يجري رسم مناطق النفوذ وربما الحدود الجغرافية من جديد فيما يشبه حقبة الحربين العالميتين الأولى والثانية. فالحدود التي تم رسمها فيما بعد الأولى وأنظمة الحكم التي جرى تنصيبها بعد الثانية لم تعد توفي بما هو مطلوب منها، لا من جانب قوى الهيمنة ونفوذها وأطماع القوى الإقليمية، ولا من جانب شعوب المنطقة التي باتت تطالب بمزيد من الديموقراطية والحرية والمساواة في مسار أسميناه بربيع الشعوب. وأصبحت بلادنا سوريا في عين العاصفة وتشهد أكثر الصراعات الدولية دموية ومأساوية ونتائجه كارثية تفوق التصور، فقد زاد عدد الضحايا عن الثلاثمائة ألف أغلبهم من المدنيين، مثلما تجاوز عدد الجرحى المليون، ناهيك عن سبعة ملايين من اللاجئين والنازحين. وسط هذه التجاذبات والغموض والصراع في سوريا وعليها، استطاع حزبنا لعب دور الطليعة من حيث تنظيم صفوف مجتمعنا في روجافا من الناحية المدنية والدفاعية انطلاقاً من براديغما الأمة الديموقراطية، وكان من نتائج ذلك أننا استطعنا تحرير مناطقنا من النظام السوري المستبد ابتداء من كوباني في 19 تموز 2012 واستطعنا الإعلان عن الإدارة الذاتية الديموقراطية مع بدايات 2014 وقمنا بطرح مشروع الفيدرالية الديموقراطية في عام 2015 ، مشروعاً من أجل سوريا المستقبل، وبدأنا بتنفيذ مشروعنا هذا على أرض الواقع حيثما نستطيع تحت اسم “فيدرالية روجافا وشمال سوريا” ليكون نموذجاً لسوريا المستقبل. وفي الوقت الراهن تتواجد جميع المؤسسات المجتمعية التي تدير شؤون المجتمع وإدارته وتحافظ على أمنه واستقراره ضمن الإطار الذي يرسمه “المجلس التشريعي” الذي يضم ممثلين عن كافة مكونات المجتمع من الكرد والعرب والسريان والتركمان والأرمن، حسب عقد اجتماعي وقوانين عديدة صادرة من المجلس التشريعي. وللعلم يتم العمل الآن بثلاث لغات رسمية يتم تدريسها وهي العربية والكردية والسريانية.1

أما على الصعيد العسكري فقد تأسست وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة في عام 2012 ومع توسع المناطق وانضمام المكونات الأخرى تشكلت “قوات سوريا الديموقراطية” التي تضم فصائل عسكرية من كافة المكونات تحت قيادة موحدة لتقوم بمهامها الدفاعية على أكمل وجه. فهذه القوات استطاعت التصدي لقوات النظام في عام 2012 عند تحرير مناطقنا. ثم دخلت في معارك طاحنة مع القوى الجهادية التكفيرية من أمثال جبهة النصرة وأحرار الشام ولواء التوحيد في البداية، ثم تحولت بعض هذه القوى إلى “داعش” التي لا زلنا في حرب طاحنة معها إلى يومنا هذا.إننا كحزب وشعب نقوم بترتيب بيتنا ومجتمعنا ونحمي أنفسنا مستفيدين من تجارب الشعوب ومن تاريخ وتجارب الثورات العظيمة التي رسمت مسار البشرية عبر تاريخها، فنحن جزء من هذه البشرية وثمرة لتجاربها.

إلا أننا نؤمن بأننا نضيف لبنة جديدة إلى صرح البشرية. فالنظام المجتمعي الذي أسسناه ونعمل على تطويره هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط من حيث الديموقراطية الجذرية والتعايش المشترك بين كافة المكونات الأثنية والعقائدية، ففيها العربي والكردي والسرياني والأرمني مثلما هناك المسلم والمسيحي والإيزيدي والعلوي، والكل يستطيع التعبير عن نفسه وتطلعاته وتطوير ثقافته وعلاقاته بمطلق الحرية. أما المرأة في مجتمعنا فقد أصبحت تعيش المساواة التامة مع الرجل وكل المؤسسات لدينا باتت تقودها رئاسة مشتركة بين المرأة والرجل. أما على الصعيد العسكري فالبطولات التي تسجلها قوات حماية الشعب والمرأة وقوات سوريا الديموقراطية على صفحات التاريخ باتت اسطورة في العصر الحديث. إننا بنضالنا هذا نحمي القيم البشرية، مثلما نحمي قيم الحضارة البشرية التي تراكمت منذ عهد سقراط وأفلاطون والعصر الهيليني وصولاً إلى يومنا الراهن. ونحمي كل ذلك ضد أعداء البشرية وأعداء حضارتها المتمثلين في يومنا الراهن في القوى الجهادية التكفيرية المدعومة من الرجعية والطورانية. فهم أسسوا خلافة إسلامية ويحاولون تأسيس إمبراطورية عثمانية جديدة على جماجم البشرية ودمائها. نحن من جانبنا لن نسمح بذلك وننتظر من كافة القوى الديموقراطية التي تتمسك بالقيم الإنسانية أن تكون إلى جانبنا في كفاحنا هذا.

زر الذهاب إلى الأعلى