ثقافةمانشيت

معرض الكتاب الأوّل في روج آفا

برعاية هيئة الثقافة و الفنّ في مقاطعة الجزيرة افتتح صباحَ يوم الخميس 20/7/2017 معرض الكتاب الأول في روجآفا تحت شعار: “القراءة توسع آفاق الفكر عند الإنسان”

شاركَ في الافتتاح عضو الهيئة الإدارية في حركة المجتمع الديمقراطي آلدار خليل، و وفد من الإدارة الذاتية و الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة و الفن، و أعضاء من المؤسسات و المراكز الثقافية، و جموع غفيرة من المثقفين و الكتاب الكرد و العرب من مقاطعات عفرين و كوباني، و أعضاء من مجلس إدارة منبج، و حضور خاص لعائلة الشهيد حسين شاويش “هركول” و ضيف الشرف الكاتب اللبناني عباس الجعفري.
بدأ الافتتاح بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، تلاها كلمة اللجنة التحضيرية قرأها آرام علي، أكد فيها على أهمية ترسيخ ثقافة المطالعة و إمكانية جمع أكبر قدر من المثقفين لتبادل الرؤى و تقريب وجهات النظر.
ثم ألقت الرئيسة المشتركة للثقافة و الفن بيريفان خالد كلمة الهيئة و التي أشارت فيها إلى النقاط الأساسية التي على المثقف الوقوف عليها بغية إيجاد الحلول للمشاكل التي تعترض المثقفين و المثقفات.
أما كلمة حركة المجتمع الديمقراطي ألقاها آلدار خليل و الذي أعرب عن سعادته لاجتماع هذا الكم الكبير من المثقفين تحت سقفٍ واحد، مشيراً إلى أهمية القراءة في الوصول الى نتائج سليمة لحل القضايا العالقة.
فيما باركت عضوة مجلس مدينة منبج غزالة يوسف افتتاحَ المعرض و تمنّت له النجاح و تحقيق غايته.
تخلل مراسم الافتتاح فقرة فنية بأغنية وطنية غناها الفنان دانيش بوطان.

ومن الجدير بالذّكر أنّ المعرضَ سيتضمّنُ محاضراتٍ ونقاشاتٍ:

الخميس: محاضرة( الرواية الكردية بين الواقع والطموح)ل: دلدار شكو.

الجمعة: محاضرة( لماذا مستوى القراءة متدنّي؟) ل: آهين محمد.

السبت: محاضرة( دور المثقّف في ثورة روج آفا) ل: ليلى صاروخان.

الأحد: محاضرة( المثقّف والأيديولوجيا) ل: آهين محمد.

الاثنين: محاضرة( دور الوعي في تذوّق العمل التشكيلي) ل: منير شيخي.

حيثُ كل المحاضرات وحلقات النقاش تبدأ من الساعة 6 ولغاية8 مساءً كلَّ يوم.

زر الذهاب إلى الأعلى