آخر المستجداتالأخبارسوريةمانشيت

مسد يدعو كافة القوى الوطنية إلى بلورة مشروع وطني ديمقراطي نواته سوريا موحدة

أصدر مجلس سوريا الديمقراطية اليوم، بياناً كتابياً إلى الرأي العام، بمناسبة الذكرى الثامنة لتأسيسه،دعا فيه “السوريين كافة إلى العمل على بلورة مشروع وطني ديمقراطي نواته سوريا الموحّدة، أرضاً وشعباً وهويته الوطنية الجامعة وفق دستورٍ عصري وحكم لا مركزي بتوافق جميع السوريين”.

وجاء في نص البيان:

“في التاسع من كانون الأول لعام 2015 اجتمعت في مدينة ديريك أقصى شمال شرق البلاد؛ القوى المؤيدة للحوار والديمقراطية والحلول الوطنية والغيورة على وحدة الوطن وسلامته والتي آلمها استمرار مأساة الشعب السوري وتشتّته والأخطار التي تهدد مستقبل أبنائه، لتخرج برؤية واستراتيجية تجمعها عملٌ مشترك، توّجت بتأسيس مجلس سوريا الديمقراطية الذي عُرف اختصاراً بـ مسد”.

وأضاف البيان “اليوم وبعد ثماني سنوات على تأسيس مسد وثلاثة عشر عاماً من عمر الأزمة، وعلى الرغم من التغيرات الكبيرة التي شهدتها سوريا والمنطقة عموماً، حيث لجمت قوات سوريا الديمقراطية تمدّد أعتى تنظيم إرهابي وحررت مدن وبلدات الشمال والشمال الشرقي من البلاد، وبنت هياكل مدنية تدير شؤونها بنفسها، ومن جهة أخرى تعرّض أجزاء من الشمال السوري للاحتلال التركي وسيطرة الفصائل التي لا تجمعها سوى الإجرام والتنكيل بالسوريين، في الوقت الذي ترزح بقية المحافظات السورية تحت وطأة حكم مركزي مستبد، تخضع له رقاب السوريين ولا يملك سوى سردية الانتصار الوهمي”.

وتابع “كما لم نشهد أي توافق لحل الأزمة من قبل القوى الدولية المعنية بالملف السوري، وتناحر السوريين فيما بينهم وتحوّل سوريا على ساحة تصفية حسابات وحروب بالوكالة ومشاريع عابرة للجغرافية ودخيلة على الهوية السورية”.

وأكد البيان “في خضم هذه الوقائع أصبح مجلسُ سوريا الديمقراطية، بتعاون الشركاء والأصدقاء والغيورين على وحدة سوريا ونسيجها الاجتماعي، المظلّة الوطنية للقوى والتيارات السورية الديمقراطية المؤمنة بالحل السوري عبر الحوار والتفاوض”.

ودعا البيان “السوريين كافة للعمل من أجل بلورة مشروع وطني ديمقراطي نواته سوريا الموحّدة أرضاً وشعباً وهويته الوطنية الجامعة وفق دستورٍ عصري وحكم لا مركزي بتوافق جميع السوريين”.

زر الذهاب إلى الأعلى