المجتمع

مسؤولة فرنسية تتّضامن مع المقاومة الكرديّة

تضامناً مع المقاومة الكردية اجتمعت (هيلين بيدارد) نائبة رئيس بلديّة باريس مع (بيريفان فرات) النّاطقة باسم الحركة النّسائيّة الكرديّة في فرنسا (TJK-F) ومنسّقتها, وبحضور نشطاءٍ من حركة السّلام والشّيوعيّين الشّباب والنشطاء الكرد الّذين أضربوا عن الطّعام ضد العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان.

هذا وتم النقاش حول كفاح المرأة والضّغوط الّتي تمارسها تركيا ضدّ الكرد.

ومن جانبها تحدّثت بيريفان فرات عن نضال المرأة الكردية والإضرابات عن الطعام تضامناً مع عضو البرلمان عن حزب الشّعوب الديمقراطي ليلى كوفن، وتطرقت إلى علمية اغتيال النّاشطات الكرديّات الثلاث (ساكينة جانسيز، وليلى شايلمز وفيدان دوغان) في باريس عام 2013.

كما وتحدثت عن الاحتلال التّركي لعفرين ونظام أكاديميات جنولوجي  وقرية جنوار Jinwar)) في روج آفا، وأيضاً عن آخر التطورات في السياسة الكردية، المرأة الكردية ونضالها.  وأشارت المتحدثة باسم (TJK-F) إلى أنه طوال سنوات لم يكن المحامون وعائلاتهم على اتصال بالقائد عبد الله أوجلان.

كما وقالت هيلين بيدارد: “لا أستطيع شرح معركة النساء الكرديات، لكن ما يمكنني قوله هو أنهن مثال لنا”.

في إشارة إلى نضال ثلاث نساء ثوريات كرديات تم اغتيالهن في باريس، أوضحت بيدارد أن هذه المجزرة لم توضح بعد من قبل محاكم باريس وأن العدالة كانت بطيئة فيما يتعلق بهذه المجزرة.

وحول تجربتها مع المرأة في باكور كردستان قالت أنه خلال زيارتها في عام 2015 لباكور، أتيحت لها الفرصة مراقبة والتعرف على دور المرأة في الـ HDP. وأضافت: “إن حزب الشعب الديمقراطي ليس مجرد حزب سياسي كردي. في تركيا اليوم، لا يقتصر على الكرد فقط”. وأكدت بيدارد التي تصف نفسها بأنها نسوية وشيوعية، بأنها ستدعم وتزور الكرد في فعاليات الإضراب عن الطعام في باريس.

زر الذهاب إلى الأعلى