آخر المستجداتالأخبارمانشيت

محامون وجمعيات حقوقية أوروبية: يجب وضع حد للممارسات اللاإنسانية في إمرالي

نظَّم المحامون الأوروبيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان(ELDH)، والمحامين الديمقراطيين الأوربيين (AED)، وجمعية القانون الدولي الديمقراطي(MAF-DAD)

مؤتمراً حول أوضاع المعتقلين السياسيين الذين يتعرضون للعزلة والتعذيب، وبحضور عضو البرلمان الأوروبي  “ماسيميليانو سميريجليو” والعديد من الشخصيات من مختلف دول العالم.

وخلال محاور المناقشات رأى المؤتمرون أن ممارسات التعذيب وسوء المعاملة تصبح أكثر وضوحاً في السجون التركية. كما أكد المشاركون في المؤتمر أن تركيا هي إحدى الدول التي تحوي أكبر عدد من السجناء السياسيين، وتعطي صورة أشد إثارة للقلق في جوانب عديدة بسبب النظام الاستبدادي الذي أسسه حزب العدالة والتنمية وشركاؤه وتحول السلطة القانونية إلى أداة لفرض الضغط السياسي.

واعتبر منظِّمو المؤتمر العزلة في إمرالي لا يوجد مثيل لها في أيّ مكان آخر في العالم حيث لم ترد أيّ معلومات من السيد عبد الله أوجلان في السنوات الثلاث الماضية.

وخلُصَ المؤتمرون إلى توجيه عدة نداءات للاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا:

ــ من أجل وضع حد للممارسات اللاإنسانية في السجون التركية، ينبغي اتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء الممارسات اللاإنسانية في سجن جزيرة إمرالي، حيث أنه يعتبر العنوان الرئيسي للتعذيب والعزلة ونظام الإعدام التعسفي بحق السجناء السياسيين.

ــ ينبغي اتخاذ الخطوات اللازمة لمراقبة أوضاع السجون في المجر وتحسين الظروف داخلها.

ــ يجب اتخاذ إجراءات ملموسة ضد أنظمة الإعدام التمييزية وغيرها من القوانين في إقليم الباسك وتركيا ودول أخرى.

ــ يجب على اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب (CPT) أن تفي بمسؤولياتها

ــ يجب على اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب الوفاء بمسؤولياتها بشكل أكثر فعالية في مراقبة ومعالجة المشاكل المتفاقمة في السجون الأوروبية، وخاصة فيما يتعلق بسجن جزيرة إمرالي.

آراء ومقترحات المشاركون في المؤتمر

ــ يجب إنشاء شبكة مفتوحة تتألف في البداية من المشاركين في المؤتمر، من أجل الاضطلاع بشكل منهجي وفعال بالنضال القانوني المشترك ضد العزلة والتعذيب.

ــ ينبغي عقد مؤتمر على مدى يومين بمشاركة واسعة لمناقشة سوء معاملة السجناء وتعذيبهم، بريادة المنظمات الحقوقية والمحامين الذين شاركوا في المؤتمر، حيث يمكن لمثل هذا

المؤتمر بسهولة مناقشة الإجراءات والقوانين في مختلف البلدان، وسيتم تشكيل فريق عمل للتحضير لهذا المؤتمر.

ــ يجب تنظيم حملة تواقيع من قبل محامين أوروبيين لدعم العريضة المقدمة إلى وزارة العدل في تركيا من قبل 1330 محامياً في كانون الثاني 2024، للمطالبة بإنهاء العزلة المستمرة في سجن جزيرة إمرالي.

كما قرر المحامون وجميع ممثلي منظمات المجتمع المدني الذين شاركوا في المؤتمر، لفت انتباه المنظمات الحقوقية والقانونية الدولية إلى المشاكل داخل السجون”.

زر الذهاب إلى الأعلى