الأخبارمانشيت

مجلس الأمن يستعد للتصويت على تمديد آلية إرسال المساعدات إلى سوريا عبر باب الهوى في حين لا يزال تل كوجر مغلقاً

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، على مشروع قرار يمدد الإذن بآلية المساعدة عبر الحدود السورية لمدة ستة أشهر إضافية، حتى 10 تموز/ يوليو المقبل، في حين لايزال معبر تل كوجر مغلقاً منذ أكثر من عامين يمنع دخول المساعدات الإنسانية مما يشكل ضغطاً على النازحين في مناطق شمال شرق سوريا وإن الإدارة الذاتية بإمكانيتها المحدودة غير قادرة على تأمين كافة المستلزمات الغذائية والطبية في المخيمات، في ظل تزايد عدد النازحين المستمر، وهم بحاجة ضرورية للدعم في ظل تردي الوضع الإنساني وانعدام الجانب الطبي مع انتشار الأمراض والأوبئة في المنطقة.

أما الآن، يسمح من معبر واحد فقط (باب الهوى) دخول المساعدات في حين يبقى معبر تل كوجر مغلقاً وهذا ما يتم انتقاده على نطاق واسع في سوريا بما فيهم ملايين السكان المتواجدين في مناطق شمال شرقي سوريا حيث يطالبون مع الإدارة الذاتية بفتح معبر تل كوجر مع الحدود العراقية.

وفي السياق ذاته دعا لقمان أحمي، المتحدث باسم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، القوى الفاعلة في سوريا، والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي بالسعي من أجل فتح معبر تل كوجر مع العراق.

وقال أحمي إنَّ “إغلاق المعبر أثّرَ بشكل كبير على وصول الإمدادات الإنسانية لمناطق شمال وشرق سوريا”.

وأضاف، إنَّ قضية وصول المساعدات الإنسانية لمناطق الإدارة الذاتية عن طريق حكومة دمشق، تمَّ استغلالها عدة مرات لأغراض سياسية.

ورأى أحمي، أنَّ المجتمع الدولي ملزم بتحمل مسؤولياته، وعليه أنَّ يعيد فتح معبر تل كوجر، وكسر الحصار المفروض على المنطقة من قبل عدة أطراف بما فيها حكومة دمشق.

وشدد على أنَّ مناطق شمال وشرق سوريا جزء من الأراضي السورية، ويجب أنْ يكون لها، وللنازحين واللاجئين في المنطقة للاستفادة من المساعدات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى