الأخبارمانشيت

ماكغورك: جنوب نهر الفرات هو مكان النظام في سوريا

يبدو أنه ليس للنظام السوري أية سيطرة على شرقي نهر الفرات بعد الانتهاء من داعش في تلك المناطق وتحريرها، حيث جدد مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لدى التحالف “بريت ماكغورك” الذي يقوم بزيارة لناحية عين عيسى بمقاطعة كري سبي دعمهم لمجلس الرقة المدني، وكذلك دعمهم لـ لجنة إعادة إعمار الرقة، وقال في نفس الاجتماع أن النظام إن عَبَرَ نقاط التماس فإنها ستتعرض للرد المباشر، وأضاف: “نحاول إبعاد النظام إلى جنوب نهر الفرات”.

بناء على طلب مجلس الرقة المدني من المجتمع الدولي الاطلاع على وضع مجلسهم وتقديم الدعم لهم؛ زار وفد من التحالف الدولي مجلس مدينة الرقة، حيث ضم الوفد كل من مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لدى التحالف “بريت ماكغورك” ونائب القائد العام لقوات التحالف “الجنرال روبرت جونز” ومسؤولين في وازرة الخارجية الأمريكية، إلى جانب ممثلين عن دول أخرى في التحالف الدولي.

ومن جانب المجلس حضر الاجتماع الذي عقد في مقر المجلس، الرئيسة المشتركة، ليلى مصطفى، وعضو لجنة العلاقات العامة في مجلس الرقة المدني وعدد من الأعضاء ووجهاء عشائر المنطقة.

بدأ الاجتماع في الساعة 12:00 ظهر يوم  الخميس/ 17/ آب / أغسطس/ 2017، وكان الاجتماع مغلقاً أمام وسائل الإعلام، وبحسب ما صرح به عمر علوش عضو لجنة العلاقات العامة لمجلس الرقة المدني بعد انتهاء الاجتماع المغلق أنه دار محور الاجتماع حول واقع مجلس الرقة المدني والمنظمات العاملة في منطقة الرقة، وضرورة تقديم الدعم اللازم لمجلس الرقة المدني، وتوطيد العلاقات مع المجلس بشكل خاص.

ومن أهم النقاط التي طُرِحَتْ في نقاش الاجتماع وركز عليها ماكغورك بحسب تصريحات أعضاء المجلس الحاضرين في الاجتماع:

أن المجلس طالب دول التحالف أن ينظروا إلى متطلباتهم، كما قدموا الكثير من الطلبات مثل تأمين المياه والكهرباء ورفع الانقاض والنظر بشكل خاص لأوضاع المدارس.

وقال أعضاء المجلس أن ماكغورك أكد مجدداً دعمهم لمجلس الرقة، ووعد بتقديم كافة الدعم اللازم لهم.

وحول معارك الرقة وكيفية حماية المدنيين والبنية التحتية للمدينة، قال ماكغورك: “التحالف وQSD لهم طريقة خاصة للحفاظ على سلامة المدنيين واﻷبنية والبنى التحتية؛ باستثناء بعض الحالات الإجبارية، فأن التحالف سيدعم لجنة إعادة الإعمار من أجل إعادة بناء الأبنية المدمرة”، بالإضافة إلى تأكيد ماكغورك أن لديهم مشروع لضخ المياه ويقدمون الدعم لها”.

ورداً على سؤال أحد الحضور حول مسألة اقتراب النظام السوري من الرقة قال ماكغورك: “ترامب يقول أن قوات النظام إن عبرت نقاط التماس فإنها ستتعرض للرد المباشر” مؤكداً في الوقت نفسه أن هناك حظر طيران للنظام السوري فوق الرقة مضيفاً :” قواتنا أسقطت طائرة للنظام أثناء اقترابها من نقاط قوات سوريا الديمقراطية سابقاً، وسنحاول إبعاد النظام إلى جنوب نهر الفرات”.

هذا ويستمر اجتماع التحالف الآن مع لجنة إعادة الإعمار في مجلس الرقة المدني.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى