الأخبارمانشيت

ماكرون : قسد ليست ارهابية، و لا يمكن لأوروبا أن تكون شريكاً صغيراً في الشرق الأوسط

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، موجهاً كلامه لأردوغان :” قسد ليست ارهابية ” وأضاف “إنه سيتباحث هو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مع أردوغان، في لندن، حول الهجوم العسكري التركي على شرق الفرات”، موجها انتقادات لأنقرة.
الرئيس الفرنسي ماكرون، وصف خلال مؤتمر صحفي في بروكسل، أمس الجمعة، عقب انتهاء اجتماع المجلس الأوروبي بحضور زعماء دول الاتحاد الأوروبي، العملية العسكرية التي تشنها تركيا على شمال سوريا بـ”الجنون”، وانتقد موقف حلف الناتو الذي تجنب توجيه انتقادات لتركيا، واصفاً موقف الحلف بأنه “خطأ كبير”.
كما قال ماكرون في كلمته: “لقد اتخذنا قراراً مشتركاً بشأن تركيا، وأوقفنا صادرات السلاح إلى تركيا”، وأضاف “قررنا مع المستشارة الألمانية ميركل ورئيس الوزراء البريطاني جونسون لقاء الرئيس التركي أردوغان في لندن خلال الأسابيع المقبلة”.
وأوضح ماكرون أنه من المقرر أن يتم مناقشة عملية ( نبع السلام) في لقائه مع جونسون وميركل، مشيراً إلى أنه من الممكن لقاء أردوغان على هامش قمة الناتو التي من المقرر أن تنعقد في لندن خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
وأكد أن تركيا هي من ستكون المسؤولة في حالة ظهور تنظيم داعش مرة أخرى، مشدداً على أن منطقة الشرق الأوسط تحمل أهمية استراتيجية لأوروبا، وقال: “علينا أن نشكل قوة عسكرية هناك، لا يمكن لأوروبا أن تكون شريكاً صغيراً في الشرق الأوسط أكثر من ذلك”.

زر الذهاب إلى الأعلى