الأخبارالعالممانشيت

ماكرون: انتصرنا على داعش بفضل قوات سوريا الديمقراطية والمحاربين الكرد الشجعان

أشار الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون) في حوار أجرته معه قناة الجزيرة القطرية إلى أن الرئيس التركي أردوغان يتبنى موقفاً عدوانياً تجاه شركائه في حلف شمال الأطلسي، وأن التوترات الحاصلة قد تزول إذا أظهر إردوغان الاحترام وتوقف عن إطلاق الأكاذيب.

كما ثمّن ماكرون دور قوات سوريا الديمقراطية في الانتصار على داعش, ووصف المحاربين الكرد بالشجعان، لكنهم تعرضوا إلى عدوان تركي, منوهاً بأن أنقرة لم تحترم حظر السلاح في ليبيا وأظهرت سلوكاً عدوانياً للغاية في شرق المتوسط.

و أضاف ماكرون قائلاً:

إن الهجوم التركي على سوريا كان عدواناً ومفاجئاً  للكثير من الحلفاء, فقد كان لدينا حضور جوي تحت مظلة التحالف الدولي، وقد انتصرنا على داعش بفضل حلفائنا على الأرض قوات سوريا الديمقراطية و المحاربين و المحاربات الكرد الشجعان, ولكن تركيا قوّضت الانتصار الكامل على داعش، فقد كنا بصدد الانتصار على التنظيم الإرهابي، لكن تركيا قامت باحتلال أجزاء من سوريا لمحاربة حلفائنا (قوات سوريا الديمقراطية).

وأضاف ماكرون قائلاً:

لدى تركيا ميولٌ امبريالية في المنطقة، واعتقد أن هذا الميول ليس شيئاً جيداً لاستقرارها، هذا هو الأمر.

وأوضح ماكرون بأنه من الضروري أن يحترم الرئيس التركي فرنسا ويحترم الاتحاد الأوروبي وقيمهما، وألا يطلق الأكاذيب وألا يتفوه بالإهانات, وهذا كفيل بتهدئة الوترات.

زر الذهاب إلى الأعلى