الأخبارمانشيت

مؤتمر ستار يعقد ندوة حوارية في كوباني بحضور حركات نسائية عالمية  

عقد مؤتمر ستار بمقاطعة كوباني ندوة حوارية للمرأة في مركز الشبيبة الثورية بالمقاطعة، وذلك بحضور نساء من إقليم الفرات ومؤسسات الإدارة الذاتية وممثلات عن حركة “فومينيه” من إقليم الباسك بشمال إسبانيا اللواتي قمن بزيارة روج آفا للتعرف على تجربة الإدارة الذاتية وتطبيقها لديهم.

هذا وبدأت الندوة بدقيقة صمت استذكاراً لأرواح الشهداء، بعدها تم تشكيل ديوان مؤلف من ممثلين عن الحركة، وأنكيزك كوباني باسم قوات حماية المرأة ، وسارا خليل باسم مقاطعة كوباني.

وخلال الندوة تم النقاش حول فكرة تأسيس حركة “فومينيه” في منطقة باسك بشمال إسبانيا وأهدافها لإعطاء المرأة حقوقها، وعن دور وحدات حماية المرأة في ثورة روج آفا وتحقيقها للكثير من الانتصارات.

وتحدثت ممثلة الحركة  لورا أتيكسا عن نضال المرأة في مقاطعة الباسك ومعاناتهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم “الثقافية والسياسية والتعليمية..”، وأن تأسيس الحركة جاء لوقف العنف ضد المرأة ولتكون ريادية في كافة مجالات الحياة.

وتطرقت بالحديث عن أربع مناضلات لحركة “فومينيه” اللواتي أصبحن قدوة لهن، كما أشادت بمقاومة المناضلة ليلى كوفن خلال إضرابها عن الطعام  للوقوف ضد الظلم.

وباسم قوات حماية المرأة YPJ تحدثت انكيزك كوباني عن نضالهم ووقوفهم أمام أخطر إرهاب في العالم “داعش”، والمقاومة الباسلة التي قدمتها المرأة في ساحات القتال ضد هذا التنظيم الإرهابي.

وبدورها تحدثت سارا خليل باسم الرئاسة المشتركة لمقاطعة كوباني عن مقاومة المرأة في كوباني وعن الدور البارز الذي قدمته على الساحة السياسية والعسكرية.

وتم التأكيد في ختام الندوة على ضرورة الاستمرار بالتنسيق فيما بينهم لإيصال صوت المرأة وحقوقها إلى العالم أجمع.

زر الذهاب إلى الأعلى