آخر المستجداتالأخبارمانشيت

لجنة مسودة الميثاق الأساسي لحل القضية الكردية تعقد ندوة في الحسكة

عقدت لجنة مسودة  الميثاق الاساسي  لحل القضية الكردية في سوريا ندوة حوارية في مدينة الحسكة أمس الأربعاء ٢٧ آذار الجاري، حضرها العديد من ممثلي الأحزاب والحركات الكردية في سوريا، بالإضافة إلى نشطاء في المجال السياسي والقانوني والثقافي، ومستقلين.

وتعد هذه الندوة الرابعة التي تعقدها اللجنة التحضيرية لمؤتمر الميثاق الأساسي لحل القضية الكردية في سوريا.

وحول المبادرة اشار سيهانوك الرئيس المشترك  لمكتب العلاقات العامة في حزب الاتحاد الديمقراطي إلى أن الأحزاب السياسية بصدد إطلاق مبادرة سيتم من خلالها البحث عن حل مستدام للقضية الكردية، وإبراز ميثاق أساسي لحلها في سوريا.

وأوضح ديبو في حديث خاص لنورث برس، أن مسودة الميثاق المطروح يتألف من مقدمة تاريخية تؤكد على الوجود التاريخي للشعب الكردي في سوريا، وإبراز أكثر من 15 مبدأ أساسي يحدد رؤيتهم الوطنية لحل الأزمة السورية وفق القرار 2254، والتركيز على حل القضية الكردية كقضية وطنية وديمقراطية في آن واحد.

وشدد على أنه يجب حل القضية الكردية وفق معاهدات ومواثيق دولية، وفي الإطار الوطني السوري العام، من خلال الاعتراف بالوجود الكردي في الدستور السوري، والتركيز على الإدارة الذاتية كضرورة موضوعية لحل قضايا التنوع القومي في البلاد.

ولفت سيهانوك ديبو، إلى أنهم وجهوا دعوات لكافة الأحزاب والأطراف الكردية لحضور هذا الاجتماع والمؤتمر العام، بما فيها الأحزاب السياسية التي لا تعمل تحت مظلة الإدارة الذاتية، مبيناً أن قسم من هذه الأحزاب استجابت لدعوتهم وقسم آخر لم يعلّق على الموضوع حتى اللحظة.

زر الذهاب إلى الأعلى