PYDالأخباركردستانمانشيت

قريلان: سياسات أردوغان في سوريا فشلت على الحكومة السورية ألا تقع في الخطأ

 

 

قال عضو اللجنة التنفيذية لحزب العمال الكردستاني مراد قريلان : ” سياسة رجب طيب أردوغان، دمّرت سوريا وجمع حوله جميع المرتزقة، وسعى إلى القضاء على السياسة الكرديّة،… نأمل ألّا تخطئ حكومة دمشق وألّا تعزّز من قوّة أردوغان”.

مضيفاً بأن أردوغان” يضع تكتيكاتٍ انتخابيّة، وإنه في وضعٍ حرج الآن، فلم ينجح في سياساته تجاه سوريا، ومقاومة شمال وشرق سوريا هي أكبر سببٍ لذلك”.

حديث مراد قريلان جاء خلال حوار متلفز على فضائية (Stêrk TV)، تحدّث فيه عن الذكرى السنوية الـ 24 للمؤامرة الدولية واللقاءات الجارية بين روسيا، ودولة الاحتلال التركي وحكومة دمشق.

وأشار قريلان إلى أنهم يتابعون التطورات السياسية والتحركات التركية المتعلقة بسوريا ومحاولات التطبيع والدور الذي تلعبه روسيا. قائلا: ” هناك مخططات مختلفة تتعلّق بحركة التحرّر الكردستانيّة، فقد كانت روسيا أيضاً متورّطةً في المؤامرة الدوليّة، ربّما لم تكن الفاعل الرئيس فيها لكنّها في كل الأحوال لعبت دوراً فيها. نحن نأمل ألّا تعادي روسيا حركة التحرّر الكردستانيّة، لكنّ الجميع يبحث عن مصالحه وهذه حقيقة في سياسات اليوم. ولكنّ التي أوصلت سوريا إلى ما هي عليها اليوم، هي سياسة رجب طيب أردوغان، فهو دمّر سوريا وجمع حوله جميع المرتزقة في سوريا وسعى إلى القضاء على السياسة الكرديّة، ثمّ قال: “سأصلّي في دمشق” أي أنّه عدو الشعب السوري”.

وذكر قريلان أن تحركات أردوغان متعلق بالانتخابات ويستخدم الكرد كذريعة لشن الهجمات على سوريا منوهاً بأن الكرد وقفوا بوجه السياسات التركية المعادية لسوريا وحافظوا على وحدة الأراضي السورية،

 

قريلان أكد بأن الكرد اتبعوا سياسة وطنية وقاوموا الاحتلال التركي، قائلا: ” السياسة التي انتهجها الكرد منعت سوريا من السقوط بيد الاحتلال والإرهاب. لقد أدّت تلك السياسة إلى توحيد الكرد والعرب. وهكذا هزم العرب المؤيّدين للديمقراطيّة داعش، وإلّا لكان داعش قد سيطر على تلك المناطق. لكنّهم هزموه ومكّنوا سوريا من الصمود. هذه هي الحقيقة”.

ودعا قريلان حكومة دمشق “ألّا تقع في الخطأ… إنّ الكرد هنا مجتمع راسخ، ولا ينبغي لأحدٍ أن يخطأ ويستهدف القاعدة التي تُبنى عليه وجودهم. ونحن نأمل ألّا تخطئ حكومة دمشق هنا وألّا تعزّز من قوّة أردوغان. يضع رجب طيّب أردوغان اليوم تكتيكاتٍ انتخابيّة. إنّه في وضعٍ حرج الآن، فلم ينجح في سياساته تجاه سوريا، ومقاومة شمال وشرق سوريا هي أكبر سببٍ لذلك؛ أي أنّه فشل في سياساته في سوريا. لذا فهو مضطّر إلى مراجعة كلّ ما قام به سابقاً”.

ووصف قريلان النظام الفاشي في تركيا بأنه “نظام دمويّ يعادي سوريا والكرد وكافة أشكال السياسة الديمقراطية” وبأنه ” مستاء جدّاً من التحالف الكردي- العربي، ولهذا يسعى إلى شن هجمات جديدة على سوريا”.

مضيفاً بأن لا ينجر النظام السوري للتحالف معه ضد الكرد ،قائلا: “نأمل أن يتعلّم النظام السوريّ من التجارب وألّا ينخرط في سياسةٍ قذرةٍ. لقد اتّخذت شعوب المنطقة قرارها وستقف معاً ضدّ هذا الاعتداء الشوفيني والطوراني التركي. لقد اتّخذت الشعوب هذا القرار ونأمل أن تأخذ الحكومة السوريّة هذه الحقيقة بعين الاعتبار وتتجنّب الأخطاء.”

زر الذهاب إلى الأعلى