الأخباركردستانمانشيت

قرارات منتدى الشرق الأوسط لحرية القائد أوجلان

فعالية منتدى الشرق الأوسط لحرية القائد عبد الله أوجلان اختتمت ببيان أكد على ضرورة نهوض المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية بواجباتها والضغط على الدولة التركية لينال القائد أوجلان حريته الجسدية.

المنتدى الذي حضره 250 شخصية من حقوقيين وسياسيين من شمال وشرق سوريا ودمشق واللاذقية بالإضافة إلى سياسيين من الداخل السوري ومن بعض الدول خلال أون لاين، عُقد في صالة مشوار في الرقة، وخرج المنتدى في ختامه بعدة بنود أساسية للعمل على الحرية الجسدية للقائد أوجلان وذلك عبر بيان قُرئ من قبل الرئاسة المشتركة لاتحاد المحامين بالرقة المحامية “خديجة بدوي”.

وتضمن البيان جملة من المخرجات:

1ــ إيجاد آلية عمل مشترك مع مكتب العصر لإعداد ملفات قانونية باسم شمال وشرق سوريا.

2ــ حث المؤسسات الحقوقية في الدول العربية ورسم خطط التواصل معها للاستفادة من علاقاتها للتأثير في الدول الأوربية والعالم.

3ــ كتابة رسائل وإعداد ملفات باسم المحامين لمحكمة حقوق الإنسان الأوربية برؤية قانونية سورية وشرق أوسطية.

4ــ إرسال رسائل إلكترونية لجميع نقابات المحامين ولا سيما نقابات المحامين في الدول التي لعبت دوراً في المؤامرة وذلك لتحريك الوجدان القانوني في تلك الدول.

5ــ استخدام الإعلام بصورة قوية لإرسال رسائل قانونية بهذا الخصوص (المؤامرة والانتهاكات بحق القائد) للرأي.

6ــ العمل على عقد مؤتمرات وملتقيات قادمة إقليمية ودولية من أجل حرية القائد.

7ــ تشكيل هيئة سورية من المحامين والحقوقيين للتواصل مع الجهات ذات الصلة تمهيداً لكسر العزلة وتحقيق الحرية الجسدية للقائد.

8ــ اقتراح مجموعة من الحقوقيين والمحامين ممثلين من مختلف شعوب المنطقة للذهاب إلى إيمرالي واللقاء بالقائد.

9ــ مناشدة كل المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي من أجل التحرك الفوري تجاه سياسات العزلة المطبقة على القائد.

10ــ تشكيل اتحاد المحامين الشرق أوسطيين في سبيل كشف وفضح الانتهاكات القانونية المطبقة بحق شعوب الشرق الأوسط في فكر وشخص القائد ولأجل إسناد القانون إلى أرضية العدالة الحقيقية.

11ــ تسيير الأنشطة الهادفة إلى رفع الدعوى الحقوقية للقائد إلى محكمة العدل الدولية.

12ــ تشكيل ورشات عمل حقوقية نوعية على مستوى شمال وشرق سوريا والتواصل مع النقابات الحقوقية الإقليمية والدولية وخاصة اتحاد المحامين العرب وجامعة الدول العربية.

13ــ تشكيل لجنة فكرية وقانونية وسياسية بهدف إدراج الإدارة الذاتية الديمقراطية كشكل من أشكال الحوكمة السياسية تُضاف إلى الأشكال المتعارف عليها في القانون الدولي.

14ــ مخاطبة مجلس وزراء أوربا من أجل قيام اللجنة بالتحرك بصدد وضع القائد في سجنه بجزيرة إيمرالي.

15ــ القيام بالأعمال القانونية اللازمة ليُصار إلى إزالة اسم حزب العمال الكردستاني من لائحة الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى