الأخبارمانشيت

في تركيا… إما التعذيب أو الاعتراف الكاذب

أصبح تعذيب المعتقلين واستخدام كافة أشكال الممارسات اللاإنسانية بحقهم شيء مفروغ منه عندما نتحدث عن السجون التركية، حيث يتم الضغط على كثير من المعتقلين في سبيل اعترافهم بتهم لا تمت لهم بصلة، وعلى وجه الخصوص المعتقلين السياسيين في سجونها، الأمر الذي لم يعد خافياً على أحد.

هذا وكشف معتقل سياسي تركي عن تعمد السلطات التركية سجنه في زنزانة مع انتحاري من تنظيم داعش الإرهابي بهدف ترهيبه والضغط عليه لتوقيع اعتراف كاذب، حيث احتُجز بيرول كوروباش، مدرس الجغرافيا البالغ من العمر 46 عاماً في زنزانة مع انتحاري من تنظيم داعش الإرهابي في اسطنبول لمدة يومين قبل أن يتعرض للتعذيب.

وخلال شهادته أمام احدى المحاكم في انقرة، أوضح كورباش: “كنت في زنزانة مع مقاتل من “داعش” تم القبض عليه عندما كان على وشك تفجير قنبلة مثبتة على جسده في اسطنبول، أعتقد أنني وضعت في زنزانته عن قصد”.

كما وأشار كورباش إلى أنه تعرض لتهديدات واعتداءات لفظية وشتائم من قبل ذلك العنصر لمدة يومين بهدف إحباطه نفسياً، وهو ما نجح في فعله جزئياً بحسب وصفه.

ومن الجدير الإشارة إليه أن الشرطة التركية كانت قد اعتقلت كوروباش عندما داهمت منزل والد زوجته في منتصف ليل 4 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 بتهمة تورطه في التخطيط لمحاولة انقلاب في 15 يوليو / تموز 2016.

زر الذهاب إلى الأعلى