الأخبارالعالممانشيت

فيينا .. مفاوضات جديدة وروايات متضاربة حول البرنامج النووي الإيراني

بعد رفض إيران الاجتماع وجهاً لوجه مع المسؤولين الأمريكيين، تستأنف اليوم الخميس جولة جديدة من المفاوضات “غير مباشرة” بين القوى الكبرى وإيران في فيينا حول البرنامج النووي لإيران وفقاً لـ(رويترز).

وبحسب المصادر فأن إنريكي مورا مسؤول الاتحاد الأوروبي والذي يترأس المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في فيينا، غرد حسابه الرسمي على تويتر إن المحادثات ستُستأنف يوم الخميس.

كما صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين: “إن واشنطن يفترض أن تكون قادرة على الحكم سريعا على ما إذا كانت إيران راغبة في التفاوض بجدية”. وأضاف برايس: “يفترض أن نعرف خلال وقت قصير جدا إذا ما كان الإيرانيون.. عائدون إلى التفاوض بحسن نية”.

يأتي ذلك بعد صدور تقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي ذكرت فيه الوكالة بأن إيران بدأت عملية تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 20 بالمئة بواسطة مجموعة واحدة من 166 جهاز “آي.آر-6” متطور في مفاعل فوردو، المشيد داخل جبل.

ومن جانبها تنفي إيران سعيها إلى صنع أسلحة نووية وتقول إنها بحاجة إلى التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية، وأن قلق الغرب إزاء هذه التكنولوجيا لا مبرر له.  وتتوقع طهران رفع العقوبات الأمريكية على قطاعي النفط والبنوك وغيرهما من القطاعات وعن معظم الأفراد والمؤسسات خلال محادثات اليوم في فيينا.

هذا وتهدف المفاوضات للوصول إلى طريق لمعاودة الامتثال لبنود الاتفاق من جانب الولايات المتحدة وإيران، التي فرضت بموجب الاتفاق النووي قيودا على برنامجها النووي مقابل تخفيف عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وكان اتفاق 2015 النووي قد رفعت العقوبات عن إيران لكنه فرض حدودا صارمة على أنشطة تخصيب اليورانيوم.

زر الذهاب إلى الأعلى