الأخبارمانشيت

غضب تركي وترحيب قبرصي بعد رفع حظر الأسلحة عن قبرص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة سترفع حظر توريد الأسلحة المفروض على قبرص منذ 33 عاما وستعمل على تعزيز تعاونها الأمني مع نيقوسيا، الأمر الذي فجر رد فعل غاضب من تركيا بحسب وكالة (رويترز).

وقال بومبيو على تويتر “قبرص شريك رئيسي في شرق البحر المتوسط… سنرفع القيود المفروضة على بيع معدات وخدمات دفاعية غير فتاكة لجمهورية قبرص في السنة المالية القادمة”.

وجاء رد وزارة الخارجية التركية على هذا القرار في بيان جاء فيه: “واشنطن تتجاهل التكافؤ والتوازن” في الجزيرة وإن أنقرة تتوقع من شريكتها في حلف شمال الأطلسي “مراجعة” القرار, وإلا ستتخذ تركيا، كدولة ضامنة، الخطوات اللازمة تماشياً مع مسؤوليتها القانونية والتاريخية لضمان أمن القبارصة الأتراك”.

ومن الجانب القبرصي فقد أبدى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس في تغريدة على تويتر ترحيبه بهذه الخطوة بعد مكالمة هاتفية مع بومبيو.

ويأتي القرار الأمريكي بعد تصاعد التوتر في شرق المتوسط بين تركيا واليونان، العضوين في حلف شمال الأطلسي، بشأن النزاع على حقوق كل منهما في موارد محتملة من النفط والغاز في المنطقة نتيجة الاختلاف في تحديد امتداد الجرف القاري لكل منهما.

يذكر أن الجزيرة منقسمة منذ عام 1974 بعد غزو تركي أعقب انقلابا دعمته اليونان. وتعترف تركيا بجمهورية شمال قبرص التركية والتي لا تعترف بها الدول الأخرى. وفشلت محاولات عديدة لتحقيق السلام بين الطرفين.

وبناء عليه فرضت واشنطن قيوداً على نقل الأسلحة إلى قبرص في عام 1987 لتشجيع جهود إعادة توحيد الجزيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى