الأخبارالعالممانشيت

على هامش الحسابات “المتوازنة” أردوغان ينزلق نحو المعسكر الغربي ضد روسيا

ذكر موقع turkeynow نقلاً عن موقع “أكشام” التركي أن واشنطن طالبت “يوم الجمعة” خمسة آلاف شركة أمريكية انسحبت من روسيا بسبب العمليات الأخيرة العسكرية ضد أوكرانيا، بالاستثمار في تركيا.

ووَفقاً للموقع، يأتي ذلك مباشرة بعد اتصالٍ هاتفي بين أردوغان ونظيره الأمريكي “جو بايدن” استمر لمدة 45 دقيقة، إذ بحث الطرفان العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، لاسيما الهجوم الروسي على أوكرانيا.

تابع الموقع: وقال البيت الأبيض في بيانٍ أصدره عقب اتصال الرئيسين: إن الرئيس بايدن أعرب عن ارتياحه لجهود تركيا الداعم لأوكرانيا، وكذلك علاقات تركيا الأخيرة مع القادة الإقليميين الذين ساعدوا في تعزيز (السلام والاستقرار)، هذا إلى جانب مناقشة الطرفين فُرص تعزيز العلاقات الثنائية.

وفي وقت سابق (الجمعة) أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” أن تركيا ترحب بانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ووفقًا لما ذكره موقع “تي آر تي خبر” التركي، قال “ابراهيم قالن” في بث مباشر على قناة “سي إن إن” التركية، بخصوص الطريقة التي تنظر بها تركيا إلى دفع أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي، وحماسة أعضاء الاتحاد الأوروبي، لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد، قال :”نحن نرحب بذلك”.

وفي سياق متصل

شكرَ الرئيس الأوكراني السابق “بترو بوروشنكو” أردوغان على طائرات بيرقدار التركية، قائلًا: “بيرقدار تعني كل شيء لأوكرنيا”.

وأضاف: لقد قمت بشراء أول دفعة من طائرات بيرقدار أثناء فترة رئاستي، وهي حالياً تعني كل شيء لأوكرنيا. إن تركيا صديقة حقيقية.

وأثنى بوروشنكو على أردوغان قائلاً: إنني أقدر بشدة جهود صديقي “أردوغان” فهو الصديق الحقيقي لأوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى