الأخبارالعالممانشيت

“صواريخ باليستية” تستهدف أربيل وأصابع الاتهام تتوجه نحو طهران

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان في بيان أصدره اليوم عن تعرض مدينة أربيل فجر اليوم الأحد لهجوم بـ”12 صاورخ باليستي” وأن الصواريخ أطلقت “من خارج حدود العراق وتحديداً من جهة الشرق” دون وقوع إصابات بشرية.

وجاء في بيان جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان:

“في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، استُهدفت مدينة أربيل بـ12 صاروخاً باليستياً”، وأن “الصواريخ كانت موجّهة إلى القنصلية الأميركية في أربيل”.

وبحسب البيان: “فأن الصواريخ أطلقت من خارج حدود العراق وإقليم كردستان وتحديداً من جهة الشرق”، وأن الهجوم لم يسفر عن “خسائر بالأرواح، ما عدا خسائر مادية”.

وبحسب “فرانس برس” فأن وزير الصحة في حكومة الإقليم سامان برزنجي أكد الهجوم الصاروخي مضيفاً: أن حركة الطيران “طبيعية”، ونفى توقف الرحلات في مطار أربيل مؤكداً على عدم وجود ضحايا بشرية نتيجة الهجمات.

من جهته، أدان رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني الهجوم قائلًا: “أربيل لن تنحني للجبناء. ندين هذا الهجوم الإرهابي الذي شن على عدد من مناطق أربيل”، مضيفًا: “نطلب من سكان أربيل الأبطال التحلي بالهدوء وتنفيذ توجيهات المؤسسات الأمنية”.

كذلك، شجب رئيس الحكومة العراقي مصطفى الكاظمي الهجوم في تغريدة، قائلًا: “الاعتداء الذي استهدف مدينة أربيل العزيزة وروّع سكانها هو تعدٍ على أمن شعبنا”. وأضاف: “ستقوم قواتنا الأمنية بالتحقيق في هذا الهجوم”.

كما ندد زعيم التيار الصدري رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بالهجمات في تغريدة جاء فيها: “أربيل تحت مرمى نيران الخسران والخذلان”، وتابع: “لن تركع أربيل إلا للاعتدال والاستقلال والسيادة”.

ومن جانبه قال مسؤول أميركي لوكالة «رويترز» إن الصواريخ الباليستية التي استهدفت أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق اليوم الأحد، أُطلقت من إيران.

كما وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الحادثة بأنها «هجوم شائن» مؤكداً عدم إصابة أي أمريكي بأذى وعدم تضرر المنشآت التابعة للحكومة الأميركية في هذا الهجوم.

هذا ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم ويذكر أن هذا الهجوم ليس الأول من نوعه فقد تعرضت القوات الأميركية المتمركزة في مجمع مطار أربيل الدولي في السابق لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة ألقى مسؤولون أمريكيون فيها بالمسؤولية على فصائل مسلحة متحالفة مع إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى