PYDآخر المستجداتالأخبارتقاريرسوريةمانشيت

عفرين … (351) حالة اعتقال بدافع الفدية منذ بداية 2023 وحتى 13 أكتوبر الجاري

ارتفع عدد المواطنين الذين اعتقلتهم الجيش التركي  والمجموعات المرتزقة  المسماة  بـ“الجيش الوطني” منذ بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري إلى 15 مواطناً.

وتواصل المجموعات المرتزقة التابعة  لتركيا تنفيذ المزيد من  الانتهاكات  من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي يحتلها الجيش التركي في شمال سوريا.

وتأتي عمليات اعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية تشرين الأول/أكتوبر 2023 اعتقال أكثر من (15 مواطنا)، فيما ارتفع عدد الذين تم اعتقالهم منذ بداية العام الحالي 2023 لأكثر من (351) حالة اعتقال، فيما بلغ عدد المعتقلين خلال عام 2022 أكثر من (720) حالة اعتقال، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها.

وبحسب مراكز الرصد والتوثيق، منذ الغزو التركي  على سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 10312 شخصاً / القتلى 2081 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 9089 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 7015 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 181 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 561 شخصاً، بينهم (103 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

وتستمر الانتهاكات واعمال السطو وبيع ممتلكات السكان الأصليين لمدينة عفرين ونواحيها وبلداتها  الذين هجرو  قسراًً نتيجة الغزو التركي في آذار 2018.

وبحسب مانقلته نورث بريس عن مصدر محلي من داخل عفرين “قال مصدر محلي في عفرين، أن مستوطنان أقدما على بيع منزلين مستولى عليهما وفيما اشترط آخر ألفي دولار على صاحب المنزل لإخلائه وتركه لمالكه الأصلي في استمرار لانتهاكات والجرائم.

وفي التفاصيل، اشترط مستوطن منحدر من دمشق مبلغ ألفي دولار لقاء تسليم منزل واقع في حي الزيدية، إلى صاحبه المواطن “أحمد رشو” من أهالي قرية قوبة بناحية راجو، بعد عودة الأخير من مدينة حلب.

وقام مستوطن منحدر من غوطة دمشق ببيع منزل إلى مستوطن إدلبي بمبلغ 1500 دولار، ويقع المنزل العائد ملكيته إلى المواطن “محمد معمو” من أهالي جنديرس في البناء السكني المجاور للجسر الجديد بمدينة عفرين.

كما باع مستوطن منحدر من إدلب منزل المواطنة “ليلى عمر” من أهالي قرية معملا، الواقع في الطابق الأول ببناء سكني في حي الأشرفية، إلى مستوطن منحدر من مدينة عربين بريف دمشق، وذلك لقاء مبلغ 1700 دولار.

المصادر:

نورث برس

المرصد السوري لحقوق الانسان

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى