آخر المستجداتالأخبارمانشيت

عفرين المحتلة… الكرد بين القصف التركي والتهجير القسري والنهب

ذكر الناشط في مجال حقوق الانسان “ابراهيم شيخو” على صفحته الشخصية فيسبوك، أن المواطن الكردي “رشيد عبدو حمو” من مهجري عفرين فقد حياته جراء قصف تركي على مجموعة عمال في قرية بيلونية شمال حلب، وأصيب آخرون بجروح.

وقال شيخو: قصفت قوات الاحتلال التركي بشكل مكثف وعنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة قريتي بيلونية وعين دقنة بمنطقة الشهباء بريف حلب الشمالي، مساء أمس الأحد 24 مارس، ما أسفر عن فقدان الشاب “رشيد عبدو حمو”، 35 عاماً، لحياته وهو من أهالي ناحية معبطلي بريف عفرين المحتلة، كما أصيب مواطن آخر بجروح بليغة.

وبحسب موقع “عفرين بوست” نقلاُ عن مصادرها في المنطقة فقد تعذّر إسعاف الشابين جراء القصف التركي المستمر، وبعد توقفه تم إسعاف الشابين إلى مشفى آفرين بقرية فافين بمنطقة الشهباء، إلا أن الشاب “رشيد” فارق الحياة متأثراً بإصابته، فيما لايزال الشاب الآخر في غرف الإنعاش.

وفي وقت سابق في السياق ذاته قال شيخو: إن مرتزقة الشرطة العسكرية اعتقلت مواطن مرحّل وآخر عائد من وجهة التهجير القسري بتهم ملفقة، كما أقدمت على سرقة محتويات منزل مواطن كردي أثناء احتفاله بعيد نوروز في مدينة عفرين المحتلة.

وفي التفاصيل: ذكر ابراهيم شيخو أن الشرطة العسكرية اعتقلت المواطن “محمد حسن حسن” من أهالي قرية مازن “كندي مازن – ناحية شيراوا، مساء 22 مارس، وذلك من منزله في حي الأشرفية، بتهمة العمل بأحد مؤسسات الإدارة الذاتية سابقًا.

علمًا أن المواطن “محمد” البالغ من العمر 32 عاما، تم ترحيله من قبل السلطات التركية قبل نحو أسبوعين إلى سوريا.

– كما اعتقلت الشرطة العسكرية المواطن “أحمد بكر” 57 عاما من أهالي بلبل، قبل أسبوعين 8 مارس الجاري، بتهمة الخروج في الحراسة الليلية إبان الإدارة السابقة، وأفرجت عنه بعد أسبوع من الاعتقال لقاء غرامة 400 دولار، رغم أنه عاد مؤخرّا من وجهة التهجير القسري مدينة حلب.

– وفي سياق آخر، أفاد موقع “عفرين بوست” بتعرض منزل مواطن كردي للسرقة أثناء ذهابه لحفلة نوروز، مع تواصل سرقة السيارات والدراجات النارية بظل الفلتان الأمني وحالة الفوضى التي تشهدها مدينة عفرين المحتلة.

وأوضح موقع عفرين بوست أن لصوصاً مسلحون دخلوا منزل المواطن “حسن موسى” من أهالي ميدانا – ناحية راجو، بعد خروجه وعائلته للاحتفال بعيد نوروز، وسرقوا أدوات كهربائية ولوحات الطاقة الشمسية وأواني نحاسية، وذلك قرب مدرسة صالح العلي في حي الأشرفية بمدينة عفرين.

من جهة أخرى، تم سرقة سيارة سوزوكي قرب مدرسة “زكريا حبش “في حي الزيدية، صباح اليوم، تعود ملكيتها للمواطن “أحمد علي” من أهالي قرية عرابا – ناحية معبطلي، وقد شوهدت السيارة تتجه نحو محافظة إدلب.

وفي 13 مارس الجاري، تم سرقة دراجة نارية قرب الفوال أبو جودت، بعد أن نزل صاحبها المواطن “شيار محمد” من أهالي تللف – جنديرس، لشراء المعروك قبل ساعة من الإفطار، في مدينة عفرين المحتلة.

– وفي إطار الفلتان الأمني والاقتتال الفصائلي، قتل المدعو “محمد الفايز” مسلح يتبع لفرقة السلطان سليمان شاه العمشات واصابة اثنين اخرين بينهم امرأة بجروح جراء اشتباكات بين مجموعتين عسكريتين من عصابات منفلتة للعمشات في جبل ترندة – ناحية شيراوا “مستوطنة كويت الرحمة “.

وجرى عملية الاقتتال بين المجموعتين للعمشات مع غروب شمس يوم أمس الجمعة، أن المتورطين في الحادثة لم يتم التعرض لهم بسبب تبعيتهم لقيادي العمشات “محمد الجاسم” الملقب أبو عمشة والمقرب من الاستخبارات التركية، فيما تم نقل الجرحى والقتيل إلى مشفى عفرين وذلك نتيجة الخلاف حول توزيع المنازل في المستوطنة.

– أما في إطار تهريب البشر والاتجار بالمخدرات، اللصان والمهربان لتهريب البشر هما “ابو خليل ومحمد ديب ابو أسعد” من فصيل فيلق الشام في قرى ميدانيات – ناحية راجو يقومان بتهريب مخدرات والبشر عبر حدود التركية من قرية بنيراكا- راجو مع شريكهم تركي مدعو “بارودي” وأمام مرأى الأتراك دون أي حسيب أو رقيــب.

زر الذهاب إلى الأعلى