آخر المستجداتالأخبارمانشيت

عفرين المحتلة…اعتقال3معلمين بتهمة إزالة العلم التركي، وفرض غرامات على الكرد  

كشفت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادرها أن ميليشيا الشرطة العسكرية في مدينة عفرين المحتلة، اعتقلت ثلاثة معلمين من مدرسة في ناحية بلبله بتهمة إزالة العلم التركيّ من إحدى القاعات الصفية في المدرسة، ونقلتهم إلى سجن حرش بلبل.

وجاء اعتقال المعلمين تزامناً مع دعوة ما تسمى نقابة المعلمين الأحرار لتنظيم وقفات احتجاجية بسبب تدهور العملية التعليمية وفق ما جاء في بيان لها. كما أنه جاء بعد

يوم واحد من زيارة والي هاتاي التركيّة إلى مركز يونس إمره الثقافيّ في مدينة عفرين.

وكانت ميليشيا الشرطة المدنيّة في عفرين المحتلة قد اعتقلت، بتاريخ 29 نوفمبر 2023، أربعة معلمين استقالوا من معهد يونس أمره الثقافي التركي، احتجاجاً على أساليب المعهد في الترويج للغة والثقافة التركيّة في المنطقة. وقال مصدر في لجنة التربية في مجلس عفرين المحليّ التابع للاحتلال التركيّ، إنّ الاعتقال حصل بتهمة الإساءة للسياسة التعليميّة والثقافية التي تنتهجها تركيا في المنطقة.

من جانب آخر

قالت مصادر إعلامية إن، مسلحو “الحمزات” قطعوا 55 شجرة زيتون وشجرتي جوز على الطرق المؤدي لناحية راجو عند معامل البيرين على طريق راجو بريف عفرين المحتل.

وأفادت المصادر أن الأشجار تعود ملكيتها للمواطن “حسن عثمان” من أهالي قرية جوقيه.

وفي سياق متصل بالانتهاكات في عفرين،

أكدت مصادر محلية أن محكمة الاحتلال التركي في إقليم عفرين المحتل أصدرت قراراً برفع قيمة الغرامات المفروضة على المواطنين الموقوفين بتُهم العمل مع الإدارة الذاتية السابقة.

وحدد القرار قائمة بغرامات جديدة على المواطنين الموقوفين بتهمة الانتماء لقوات حماية المجتمع (هيزى جوهري) أو بتهمة عضويته في مجلس الكومين هي 550 دولار، والذي يُسجن بتهمة العمل في إحدى المؤسسات الإدارية للإدارة الذاتية السابقة تُفرض عليه غرامة 600 دولار، أما غرامة الموقوف بتهمة انضمامه لقوات الأسايش تبلغ ألف دولار مع قضاء مدة محكوميته في السجن.

زر الذهاب إلى الأعلى