تقاريرمانشيت

عام آخر من الاحتلالات.. عالمية القضية الكردية بانوراما حزب الاتحاد الديمقراطي PYD

مضى على المنطقة عام آخر من الاتفاقات والاحتلالات، عامٌ شهد منافسة شديدة بين الأطراف المتصارعة على الأرض السورية في حربٍ عالمية ثالثة تدور رحاها في الشرق الأوسط وتتركز في سوريا بعد مئوية سايكس – بيكو، وضمان عام آخر أو ربما أعوام من الأزمة المعقدة دون الوصول إلى حل يفضي إلى استتباب الأمن والاستقرار.

عام انتقلت فيه القضية الكردية من إطارها الإقليمي إلى العالمية، وتضامن شعبي تحقق بفضل المقاومة العظيمة التي أبدتها روج آفا في وجه وحوش الإرهاب <داعش>، لكن الوحدة بقيت تشق طريقها بين الدروب الوعرة إلى البيت الكردي المُقسَّم والمشتت بين أربع دول قوموية ودينوية دون أن تصل إليه.

العام 2019 عام يحمل وقعه من المأساة الممزوجة بالمقاومة الباسلة التي تبديها شعوب شمال وشرق سوريا، وحزب الاتحاد الديمقراطي يكمل دربه بالنضال والكفاح السياسي والمجتمعي ويسعى إلى دمقرطة سوريا التي لابد لها أن تمر من حل القضية الكردية نحو شرق أوسط ديمقراطي، ومن هنا أعدنا أبرز المحطات التي وقف عندها حزب الاتحاد الديمقراطي وواصل نضاله بقوة دفعٍ استمدها من جماهيره المكافِحة، وهي:

مؤتمرات الحزب في نواحي إقليمي الجزيرة والفرات.

في إطار الحملة التنظيمية التي أطلقها حزبنا في إقليمي الجزيرة والفرات، تحت شعار “بالإرادة والتنظيم سنحرر عفرين، ونبني سوريا لا مركزية ديمقراطية” عقد حزبنا (30) مؤتمراً تنظيمياً في نواحي ومقاطعات إقليمي الجزيرة والفرات، على مدار الشهور الثلاثة الأولى من سنة 2019، تمخض عن جميعها جملة من المقررات وانتخاب إدارة لكل ناحية ومقاطعة.

تعزية الأخوة الإيزيديين بوفاة الأمير تحسين سعيد علي بك

قدمت الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في 29 كانون الثاني 2019 تعزية للأخوة الإيزيديين برحيل الأمير تحسين سعيد علي بك، وقالت الرئاسة عن تحسين بك أنه كان “ممثلاً اجتماعياً للمجتمع الكردي الإيزيدي في كردستان والعالم ووهب حياته مناضلاً لخدمة مجتمعه الإيزيدي”. كما تمنت الرئاسة من أبناء شعبنا الإيزيدي أن يجعلوا هذه المناسبة الأليمة فرصة للم شمل المجتمع الإيزيدي وأن يجعلوها مناسبة للحمة الشعب الكردي وأن لا يتركوا مكان الأمير تحسين بك شاغراً.

هزيمة داعش

بارك حزبنا عبر بيان إلى الرأي العام النصر التاريخي الذي حققته قوات سوريا الديمقراطي بهزيمة داعش الإرهابي، وقال: بشهادة العالم أجمع دحرت قوات سوريا الديمقراطية القوات الكردية والعربية والسريانية الآشورية وعموم مكونات روج آفايي كردستان وشمال وشرق سوريا الإرهاب وأنهت ميدانياً ما كانت تسمى بدولة داعش. واحتفالاتنا بنوروز هذا العام ونحن نقضي على الإرهاب ميدانياً نعيش لحظات نصر تاريخي مشابهة لإسقاط كاوا الحداد لديكتاتورية الظلم، وتحطيم الشعب لقلعة الارهاب والقتل ورفع راية الحرية بالنسبة للإنسانية جمعاء دون أن يعني بأن الإرهاب قد انتهى، وبمزيد من التأكيد بأن معركة اجتثاث الإرهاب وتجفيف منابعه الفكرية والمادية طويلة يلزم رصّ الصفوف السورية والكردية والشرق أوسطية والعالمية؛ بنفس الوتيرة التي جرت في المرحلة الأولى للقضاء على داعش الإرهابي”.

وأكد حزبنا في بيانه قائلاً: “إننا اليوم على أعتاب مرحلة جديدة بتحديات جديدة من أهمها مصير عشرات الآلاف من مقاتلي التنظيم الإرهابي وأسرهم وهذا ما يلزم جهداً ودعماً دولياً وإنشاء محكمة دولية لمحاسبة الإرهابيين في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية”.

المؤتمر العاشر لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا

تحت شعار “بالإرادة والتنظيم سنحرر عفرين ونبني سوريا لامركزية ديمقراطية” انعقد مؤتمر حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا على مدى يومي 30 و 31 آذار 2019 في مدينة فينلو الهولندية بمشاركة 220 عضواً ونائباً عن رفاق الحزب من كل الدول الأوروبية، وبحضور العشرات من الأحزاب الكردية والكردستانية ومؤسسات المجتمع المدني وعوائل الشهداء وعشرات الشخصيات من حقلي الثقافة والاعلام.

وخرج المؤتمر بجملة من المقررات وهي: تكثيف العمل التنظيمي بين أبناء الجالية الكردية وباقي المكونات السورية ذات التوجه الديمقراطي في كل مناطق تواجدهم في أوروبا، وترسيخ ثقافة العودة إلى الوطن، والتمسك بالثقافة الأم وعدم الانصهار، وكذلك تطوير العمل الدبلوماسي في كل مناطق القارة الأوروبية، وتكثيف الاتصالات مع الأطراف السياسية المعنية بالأزمة السورية سواء على الصعيد الداخلي أو الدولي وهيئاتها وعلى رأسها الأمم المتحدة، بالإضافة إلى بذل المزيد من الجهود الهادفة لتعميق الحوار على الصعيد الكردستاني العام. كما أكد المؤتمر على التأسيس لإعلام مؤسسي يلبي استحقاقات المرحلة ويرتقي الى المهنية والعصرية في الخطاب والأداء ليكون قادراً على ترجمة الانتصارات التي يحققها شعبنا ويكون صوته في الساحة الأوروبية ورأيها العام.

وفي الختام تم انتخاب إدارة جديدة مؤلفة من 27 عضواً يمثلون أغلب الدول الأوروبية وبتمثيل متساوي ومناسب مع المرأة والشبيبة.

الاتحاد الديمقراطي يفتتح مكتبه في تل براك

افتتح حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في 18 نيسان مكتبه بناحية تل براك التابعة لمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة خلال مراسيم رسمية حضرتها الناطقة باسم مجلس المرأة في الحزب سيلفان علي وأعضاء المجلس العام ومجلس المرأة وأعضاء الحزب  في الناحية بالإضافة لممثلي المؤسسات المدنية والعشرات من الأهالي.

وبدأت المراسيم بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الحرية، ثم تحدثت الناطقة باسم مجلس المرأة سيلفان علي والتي باركت افتتاح مكتب الحزب في تل براك، وباسم مجلس عوائل الشهداء تحدثت وعد عليوي، وباسم مؤتمر ستار ساجدة علي، اللتان هنأتا افتتاح مكتب الحزب وأكدتا على أهمية نضال الحزب من أجل خلق مجتمع سياسي أخلاقي.

تالياً قطعت والدة الشهيد عزيز عرب شريط الافتتاح، وسط تصفيق الحضور، ليتم بعدها عقد حلقات الدبكة على وقع الأغاني الشعبية.

زيارة عائشة حسو نيسان

تحت اسم (وفد عفرين) المؤلف من (عائشة حسو) الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD و(مشيرة ملا رشيد) الرئيسة المشتركة لهيئة الاقتصاد في إقليم عفرين ومسؤولة شؤون المرأة، و(ادريس وقاص) عضو منسقية اللاجئين في مخيمات الشهباء قام بجولة في بعض الدول الأوروبية لإيصال صوت شعب عفرين إلى مجتمعاتها وحكوماتها, ولفضح ممارسات الاحتلال التركي, وإيصال رسالة مفادها (أن عفرين يجب أن تتحرر وتعود لأصحابها).

المؤتمر الأول لتنظيم شبيبة الـ PYD

تحت شعار “لننظم ذاتنا بروح حرب الشعب الثورية ونحقق الأمة الديمقراطية”، انطلقت صباح يوم 27 نيسان 2019 فعاليات المؤتمر الأول لتنظيم شبيبة حزب الاتحاد الديمقراطي الـ PYD في المركز الثقافي بمدينة الحسكة، وذلك بحضور عائشة حسو وشاهوز حسن الرئاسة المشتركة للحزب، و450 مندوباً عن شبيبة الحزب، بالإضافة إلى ممثلي الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا ومجلس سوريا الديمقراطي والأحزاب السياسية ومجلس عوائل الشهداء ومؤتمر ستار والتنظيمات الشبابية.

وبدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية والكرامة، وافتتح المؤتمر بكلمة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي ألقتها عائشة حسو، وتتالت الكلمات وبرقيات التهنئة ومن ضمنها كلمات المضربين عن الطعام من جنوب كردستان وأوروبا مهنئين المؤتمر الأول للشبيبة وبعدها تم تشكيل ديوان تألف من: آهين علي الرئيسة المشتركة لمكتب الشبيبة في الحزب، صادق كمال، حنان مامد، وخناف خليل أعضاء في مكتب الشبيبة، وسرور شطي عضو المجلس العام للحزب. وقراءة توجيهات القائد حول دور الشبيبة الثورية وتقرير الفعاليات والنشاطات التي قام بها تنظيم الشبيبة ومناقشة الوضع التنظيمي والتصديق على المقترحات المطروحة واتخاذ جملة من القرارات من قبل المندوبين من بينها:- مواصلة النضال من أجل حرية القائد APO – النضال من أجل تحرير عفرين – نشر الوعي السياسي بين الشبيبة – دعم وحدات حماية الشعب YPG و YPJ وقوات سوريا الديمقراطية.

كما وتم التصديق على آلية عمل مجلس الشبيبة وانتخاب مجلس مؤلف من 26 عضو/ة حسب الأقاليم واللجان، وفي الختام أقسم المجلس أمام المؤتمر بالسير على خطى الشهداء وتأدية ما يقع على عاتقهم من مهام.

حزبنا يهنِّئ الاتحاد الوطني الكردستاني في ذكرى تأسيسه الـ44

هنأ حزبنا الذكرى السنوية الـ44 لتأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني متمنياً لهم النجاح في مهامهم وواجباتهم الوطنية لما فيه مصلحة جماهير حزبهم وعموم الشعب الكردستاني وتقوية مكانتهم الوطنية بين أبناء شعب كردستان وبناء الوحدة الكردية، وقال بالصدد: “حزب الاتحاد الديمقراطي PYD يرى في هذه المناسبة الكبيرة الفرصة للتأكيد على عمق الروابط الأخوية والنضالية التي تجمعه والاتحاد الوطني الكردستاني، هذه الروابط التي بنيت على تمازج دماء الشهداء في معركة الوجود التي خاضها الشعب الكردي ضد أعتى التنظيمات الارهابية العالمية والتي كانت تهدف إلى إنهاء وجود الشعب الكردي في كل من غرب وجنوب كردستان”.

ثورة 19 تموز

هنأ حزبنا الذكرى السابعة لثورة 19 تموز، معتبراً أنها تمثل حالة مغايرة لما تم عيشه خلال سنوات الأزمة التي عصفت بسوريا, وهي تحمل معها بذور الحل والخلاص لسوريا وللمنطقة، لأنها لا تستند إلى مبدأ تغليب فئة أو طائفة أو دينٍ بل تستند إلى مفهوم الأمة الديمقراطية الذي يسعى للتحول الديمقراطي والوصول إلى المواطنة الحرة التي تحفظ لكل مكون وفرد على حد سواء حقوقه وحريته. هذا ما تسعى إليه ثورة 19 تموز ولا زالت ملتزمة به وستقاوم وتناضل من أجل الدفاع عن شعبها بكافة مكوناته ولن تدخر جهداً لفتح الأبواب والتواصل مع كافة الأطراف المعنية بالشأن السوري لحل أزمته المستعصية والمعقدة؛ التي لا يعرف معنى ألمها إلا السوري.

الذكرى السنوية لحزبنا: ستة عشر عاماً من النضال

وبالصدد أصدر المجلس العام لـPYD في 19 أيلول 2019 بياناً أبرز ما جاء فيه هو:

لقد تأسس حزبنا في بدايات بركان الشرق الأوسط الذي بدأ بالاحتلال الأمريكي للعراق ورفع راية النضال في أحلك الظروف، حيث اجتاز أول امتحان له في سرهلدان قامشلو ولكن الثمن كان غالياً من دماء الشهداء أمثال الرفيق أبو جودي والرفيقة شيلان وفؤاد وزكريا وجميل وجوان والرفاق الآخرون أمثال أوسمان دادالي وعيسى حسو وخالد كوتي وعشرات الشهداء الذين أناروا درب نضالنا في مرحلة ثورة الشعب السوري وصولاً إلى ما نحن عليه الآن.

آمن حزبنا بديموقراطية الشعب وعمل بها ولم يرض في أي يوم بمجتمع القطيع الذي تريده السلطات الاستبدادية، وآمن بأن حل القضية الكردية في سوريا هو السبيل إلى تحقيق سوريا ديموقراطية، ولهذا تبنى الإدارة الذاتية الديموقراطية في مؤتمره الثالث عام 2007 وفي خضم ثورة الشعب السوري تبنى النهج الثالث اعتماداً على طاقات وإمكانيات الشعب الذاتية، واعتمد على الدور الطليعي للشبيبة والمرأة ليتوليا الدور التاريخي في تحقيق الثورة الاجتماعية وتبني مبدأ الرئاسة المشتركة في تنظيماته في مؤتمره الخامس 2012. مثلما ساهم في تنظيم المجتمع لنفسه بما في ذلك الدفاع الذاتي المشروع مما أدى إلى الوصول إلى مجتمع منظم قادر على الدفاع عن نفسه وإلحاق الهزيمة بأكثر التنظيمات الإرهابية توحشاً ورجعية، بحيث أصبح مجتمعنا رقماً صعباً في معادلات المنطقة وقدوة لمجتمعات الشرق الأوسط التي تتطلع إلى الانعتاق والكرامة.

حزبنا لم يتطلع إلى المصالح الحزبوية في أي وقت بل اعتبر اختلاف الانتماءات الأثنية والعقائدية في المجتمع غنى وثروة والتمسك بها أصالة، بدلاً من أن تكون سبباً للخلاف والنزاع كما يريدها المستبدون. ولهذا ساهمنا في بناء كافة المؤسسات المجتمعية بشكل فعال في استصدار القوانين التي تنظم شؤون المجتمع ليصبح مجتمعنا مجتمع مؤسسات راسخة.

برقية تعزية ومواساة بشهادة هفرين خلف

قدم حزبنا حزب الاتحاد الديمقراطي PYD تعازيه ومواساته لأسرة الشهيدة هفرين خلف الأمينة العامة لحزب سوريا المستقبل ولرئيس الحزب وكافة أعضائه بهذا المصاب الأليم، معاهداً إياهم بأننا سنكون إلى جانبهم في نضالهم من أجل تحقيق ما ناضلت من أجله الرفيقة هفرين.

وقال حزبنا بأن هفرين مثلت قمة الوطنية ومثالاً للإنسان الساعي إلى القيم الإنسانية العليا المتمثلة في الديمقراطية والمساواة بين الرجل والمرأة وأخوة الشعوب، وكانت في صدارة النضال الوطني السوري منذ بداية ثورة الشعب السوري، ولم تترك الصفوف الأولى في النضال، إلى أن وفت بوعدها للشهداء وأصبحت منهم.

الترحيب بدعوة الاتحاد الوطني الكردستاني لعقد مؤتمر عام

رحبت الرئاسة المشتركة لحزبنا بدعوة كوسرت رسول علي سكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني للأحزاب والقوى الكردية لعقد مؤتمر عام بهدف توحيد الكلمة والموقف الكردي حيال ما تشهده المنطقة من تطورات مصيرية لشعوب المنطقة عامة وللشعب الكردي بشكل خاص.

وقالت: “نحن في حزب الاتحاد الديموقراطي PYD نرى هذه الدعوة إيجابية وفي وقتها، ومن جانبنا سنقوم بكل ما يطلب منا من أجل توحيد الصف الكردي في هذه المرحلة التاريخية التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، ونؤمن بأن وحدة الصف الكردي كفيل بجلب السلام والاستقرار إلى المنطقة وتحقيق الحقوق الديمقراطية لشعبنا.

تعزية برحيل الرفيق حميد درويش

تقدم حزبنا بأحرِّ التعازي والمواساة القلبية لأسرة الفقيد وأصدقائه، وللرفاق في الحزب الديمقراطي التقدمي في سوريا، متمنياً لهم مزيداً من النجاح في خدمة شعبهم وقضيته، وأشاد حزبنا بنضال الفقيد قائلاً: “الرفيق حميد كان من الرعيل الأول للحركة السياسية الكردية في سوريا وبقي مناضلاً في الصفوف الأولى حتى آخر أيامه، وكان مرجعاً سياسياً مهماً نتيجة لخبرته العميقة في الشأن الكردي والقضية الكردية المعقدة، وكان إنساناً وطنياً وناضل باستمرار في الصفوف الأولى، وبموقعه كأمين عام لحزب سياسي لسنوات مديدة استطاع تكوين ميراث من الخبرة والتجربة العملية للنضال الوطني الكردي في سوريا”.

جولة دبلوماسية لشاهوز حسن في أوروبا

أجرى الرئيس المشترك لحزبنا حزب الاتحاد الديمقراطي PYD شاهوز حسن جولة دبلوماسية في أوروبا برفقة الرئيسة المشتركة للإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليم الجزيرة نظيرة كورية، التقوا فيها العديد من الأطراف الأوروبية وعقدوا عدداً من الاجتماعات الجماهيرية مع الجاليات الكردية في أوروبا.

الاجتماعات السنوية للمرأة والشبيبة

عقد مجلسي المرأة والشبيبة في حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعات السنوية لإداريِّيهم وأعضائهم في المقاطعات، حيث انعقد الاجتماع السنوي للمرأة الشابة في مقاطعة الحسكة بتاريخ 21 تشرين الأول 2019، واجتماع إداريات مجلس المرأة وأعضائه في مقاطعة الحسكة بتاريخ 22 تشرين الأول، أما اجتماع مجلس المرأة لمقاطعة قامشلو بتاريخ 24 تشرين الأول، واجتماع مجلس الشبيبة في مقاطعة قامشلو بتاريخ 26 تشرين الأول، أما اجتماع مجلس الشبيبة في مقاطعة الحسكة بتاريخ 28 تشرين الأول.

المؤتمر الثامن الاعتيادي لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD

كان من المقرر أن يعقد حزبنا مؤتمره الثامن الاعتيادي هذا العام إلَّا أن الهجمات التي شنتها تركيا على شمال وشرق سوريا في 9 تشرين الأول 2019 حالت دون عقده وتم تأجيله إلى إشعار آخر.

إعداد: سيدار رمو

زر الذهاب إلى الأعلى