الأخبارمانشيت

طِبَاعة كِتاب “حملة إبادة الأيزيديين” باللغة العربية في طهران

أصبح كتاب “حملة إبادة الأيزيديين” في متناول القُراء باللغة العربية. الكتاب للمؤلِّفَين “بكر حمه صديق وقاسم اوصمان”، يتضمن وثائق وأدلة شفوية من الضحايا الأيزيديين الذين شَهدوا جرائم داعش مطلع آب 2014.

كتاب “حملة إبادة الأيزيديين” تم نشره مؤخراً في طهران باللغة العربية، ويتألف من 477 صفحة، واعتمد نص الكتاب على حزمة من الوثائق والأدلة الشفوية التي نطق بها الأيزيديين الشاهدين على حملة الإبادة التي ارتكبها داعش في 3 آب 2014 في شنكال، وكذلك بعض الأسيرات اللواتي تحررنَ من قبضة داعش في الفترة ما بين العامين 2014 و2015 على يد قوات سوريا الديمقراطية.

ويقول الكاتب بكر حمه صديق، إنهما اعتمدا على تصريحات الضحايا؛ حيث أجريا لقاءات مع بعض الذين نزحوا إلى السليمانية وأقاموا فيها، ونسخ ما قيل على لسانهم على صفحات الكتاب دون تغيير حفاظاً على المصداقية.

وأشار إلى أنه كل التفاصيل التي تحدث الضحايا عنها ورد في الكتاب كما هي، حتى تلك التي تتعلق بالجهات السياسية المتقاعسة أو المدافعة.

وحول مصير قضية الاعتراف بالابادة الايزيدية، أشار الكاتب “حاكم قاسم عثمان” أنها لم تصل إلى المستوى المطلوب، لكن هناك بعض الخطوات المهمة وهو أن مجلس الامن الدولي قرر تشكيل لجنة وإرسالها للبحث في قضية الابادة، والحكومة منحت الموافقة لذلك، لأنه بدون موافقتها لا يمكن متابعة القضية باعتبار العراق ليست عضو في المحكمة الدولية، كما أن إقليم كردستان ليست دولة مستقلة، لذا يمكن متابعة القضية من قبل دولة صديقة، لكن بكل الأحوال ومن حسن الحظ أن العراق وافقت على هذه الخطوة.

وأكد اوصمان في النهاية على وجود بعض الجهات تريد تحريف القضية لخدمة مصالحها الخاصة، وبالمقابل هناك جهات آخرى تدعم القضية، لكن أوصمان لم يسمي تلك الجهات.

زر الذهاب إلى الأعلى