الأخبارمانشيت

صالح مسلم: تركيا احتلت جرابلس بغية إنقاذ “داعش”!

 salih muslimاعتبر الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في سوريا صالح مسلم أن تركيا بتوغلها في سوريا بذريعة محاربة “داعش”، أنقذت هذا التنظيم من الهزيمة على أيدي المقاتلين الكرد.

وتابع مسلم في تصريحات صحفية الأربعاء 31 أغسطس/آب، أن التدخل التركي جاء بعد أن أدركت أنقرة أن عصابات “داعش” عاجزة عن إيقاف المشروع الديمقراطي الفدرالي الكردي في شمال سوريا. واعتبر أن الحكومة التركية أقدمت على هذه الخطوة لأنها مازالت تصر على حرمان  الكرد من حقوقهم القومية المشروعة.

وتابع مسلم أنه بعد تحرير مدينة منبج بريف حلب يوم 12 أغسطس/آب، بفضل جهود تحالف “قوات سوريا الديمقراطية”، الذي يضم وحدات كردية وعربية على السواء، لم تعد هناك سوى خطوة واحدة تفصل تلك القوات عن طرد الإرهابيين نهائياً من شمال سوريا، لكن التوغل التركي منع التحالف من الإقدام على هذه الخطوة الضرورية.

ووصف السياسي الكردي العمليات العسكرية التي أطلقتها أنقرة منذ أسبوع في محيط جرابلس، بأنها تمثل “احتلالاً حقيقياً موجهاً ضد الكرد الذين يشكلون نحو نصف سكان المدن والقرى شمالي حلب”.

وأضاف أن الحكومة التركية تعتبر “قوات سوريا الديمقراطية” خطراً يهدد خططها، لأن تلك القوات تحارب “داعش” التنظيمات الأخرى، التي قال إنها على ارتباط بـ أنقرة. وأشار في هذا الخصوص إلى تنظمي “جبهة النصرة” و”أحرار الشام”، اللذين اتهمهما بقتل مدنيين في عفرين.

وأكد مسلم أن وحدات حماية الشعب الكردية ستركز على طرد “داعش” من الرقة، باعتبار تحرير هذه المدينة هدفاً ذا أولوية بالنسبة للدول الكبرى. وبشأن مواعيد إطلاق العملية لتحرير الرقة، قال السياسي إنها ترتبط بـ”التحضيرات الجارية على الأرض”.

المصدر: press 23

زر الذهاب إلى الأعلى