الأخبارمانشيت

“صادق زرزا” ابن شقيقة عبدالرحمن قاسملو يتعرض لمحاولة اغتيال في هولندا

تعرض صادق زرزا ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في إيران, يوم الجمعة، إلى محاولة اغتيال في مدينة ليوردان بهولندا، وتفيد الأنباء الواردة بأن (زرزا) تعرض لمحاولة اغتيال بـ 15 طعنة بالسكين من قبل مواطن إيراني كان قادماً لهولندا بهدف إكمال برنامجه الدراسي في الطب.

وأفادت المصادر بأن الوضع الصحي لـ “صادق زرزا” مستقراً حالياً، لكنه قد يفقد إحدى عينيه بسبب الطعنات التي أصيب بها, وأكّد ناشطون كُرد أنّه تم اعتقال المهاجم.

ونقلت مصادر “العربية نت”، عن أسرة زرزا أنّ للهجوم ذو دوافع سياسية حيث كان صادق زرزا على “قائمة الإرهاب” التي أقرّها النظام الإيراني.

كما قالت صحيفة “ليواردن كورانت” الهولندية، إنّ صادق زرزا، قد فرّ من إيران في الثمانينات ويعمل في الوقت الراهن بمجلس إدارة منظمة هولندية توجه انتقادات لحكومة طهران.

وفي سياق الخبر, أصدر “المعهد الكردي للدراسات والبحوث في هولندا”، تصريحاً إعلامياً حول محاولة الاغتيال، قال فيه: “شهدت هولندا محاولة اغتيال ممثل حزب الديمقراطي الكُردستاني الإيراني في هولندا، السيد صادق زرزا، وهو ابن شقيقة الزعيم الكُردي السابق الشهيد عبد الرحمن قاسملو الذي نفذت عملية اغتياله في فيينا عاصمة النمسا، سنة 1989”.

وتابع المعهد: “قد تعرّض السيد صادق زرزا إلى محاولة الاغتيال في مدينة ليواردن الهولندية، يوم الجمعة 19-6-2020، حيث تعرّض إلى 15 طعنة بالسكين، نقل على أثرها  إلى المستشفى وتمّت السيطرة على حالته الصحية وهناك احتمال فقدان إحدى عينيه نتيجة الطعن. وجاء في التصريح أيضاً :أن هذا الحادث ينفث منه سموم الحقد الشوفيني التركي والإيراني بحقّ شعوب كُردستان، وهجومهم الجوي والبري والمدفعي على إقليم كردستان في العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى