الأخبارمانشيت

شيخ آلي: انتخابات الفدرالية ثقافة متحررة تحترم آراء الشعب

لِما تحملهُ الانتخابات الفيدرالية المقبلة من أهمية على المستوى السوري والمحلي والعيش ضمن مجتمع ديمقراطي تعددي، وما لها من أهمية في العيش بحرية وكرامة انطلاقاً من مبدأ أخوة الشعوب والتعايش المشترك، ناشد السكرتير العام لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) بمقاطعة عفرين في إقليم عفرين محي الدين شيخ آلي، الأحزاب السياسية الكردية في شمال سوريا بالتوحد وأداء دورها في الانتخابات، واصفاً انتخابات الفدرالية بالثقافة المتحررة التي تحترم آراء الشعب.

وجاءت تصريحات السكرتير العام لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) محي الدين شيخ آلي خلال لقاء أجرته معه وكالة أنباء هاوار، حول انتخابات الرئاسة المشتركة للكومينات.

شيخ آلي بدأ حديثه بشرح مفهوم الكومينات والتي تعتبر البنية الأساسية في نجاح عملية الانتخابات قائلاً:” الكومينات هي اللجان التي تشكلت في القرى والنواحي ومدن الأقاليم الثلاثة ولها أهمية كبيرة في المجتمع، لأن كل قسم منها يمثل الإدارة الذاتية، وهي جزء من النظام اللامركزي أي مشروع إدارة كل منطقة لذاتها، فكل كومين يمثل إرادة أهالي المنطقة الموجودة فيها حيث يتشاركون في تقديم الاقتراحات والانتقادات بغية تحقيق تطورات أكثر في المراحل القادمة”.

وبيّن شيخ آلي أن تجربة نظام الكومينات في الأقاليم الثلاثة هي تجربة جديدة، “ومن الطبيعي أن تواجه بعض النواقص أيضاً لأنها خطوة جديدة ويجب العمل بشكل أكبر لتلافي الأخطاء في المراحل القادمة، واختيار أصحاب الكفاءات لتعيينهم كرؤساء مشتركين للكومينات”.

ولفت شيخ آلي إلى أن تجمع الأهالي في مراكز الاقتراع يظهر نوعاً من الحياة التشاركية المعاكسة للاستبدادية والديكتاتورية وذهنية الحزب الواحد، “وبمنظور حزبنا انتخابات الفدرالية ثقافة متحررة يتجه نحوها شعبنا، أي ثقافة تحترم آراء الشعب وثقافته وتهدف إلى تحرير المجتمع من كافة الذهنيات السابقة”.

وشدد شيخ آلي على ضرورة تجاوز المشاكل التي واجهت الإدارة الذاتية في مناطق شمال سوريا وإيجاد الحلول في المراحل القادمة قائلاً: “ذلك يعود إلى مدى التشارك بين الأهالي والأعضاء والإدارة الذاتية والجهات المختصة ومدى القيام بالنقاشات على طاولة الحوار حول مختلف المواضيع”.

وتمنى السكرتير العام لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) محي الدين شيخ آلي في نهاية حديثه أن تتكلل انتخابات الفدرالية التي ستجرى في الأيام القادمة سواء كانت انتخابات رئاسة الكومينات، أو انتخابات على مستوى الأقاليم بالنجاح وتتصف بالنزاهة والحرية بإشراف المفوضية العليا للانتخابات ومراقبتها، وأكد أنه على كل فرد التوجه إلى صناديق الاقتراع وممارسة حقه في الانتخاب كحق وواجب.

زر الذهاب إلى الأعلى