الأخبارمانشيت

سفير روسي: تسوية سياسية في سوريا و”مسد ” يرد ..

توقع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف عن قرب الوصول إلى عملية تسوية سياسية في سوريا بعد تقارب وجهات النظر في مجلس الأمن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

جاء ذلك في تصريح للسفير الروسي لدى واشنطن نقلته وكالة (تاس) الروسية أمس الثلاثاء والذي أضاف: “إن إحدى النتائج الأكثر أهمية في الأيام الماضية تتمثل في تنسيق الجهود الروسية والأمريكية بشأن تسوية الوضع في سوريا”.

وأشار السفير الروسي: “بفضل التعاون الوثيق بين ممثلينا والجانب الأمريكي في نيويورك، تم اتخاذ قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن قضية صعبة تتعلق بإمدادات المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين”. 

وتابع: “نعتقد أن هذا القرار سيسهم في تحقيق تسوية سياسية في سوريا في أسرع وقت ممكن واستقرار الوضع في الشرق الأوسط بشكل عام”.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قد قرر في 9 من تموز الجاري تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا.

وجاء القرار باتفاق من الولايات المتحدة وروسيا وإيرلندا والنرويج، شريطة أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة خلال ستة أشهر تقريراً عن عمل آلية المساعدات عبر الحدود، واعتبر أنتونوف أن القرار جاء كـ “حل وسط نتيجة المشاورات الإضافية”.

من جانبه وفي تصريح لوكالة هاوار؛ شدد عضو الهيئة الرئاسية في مجلس سوريا الديمقراطية سيهانوك ديبو: “أن فتح معبر باب الهوى وبقاء معبر تل كوجر مغلقاً هو انتهاك للسيادة السورية وتكريس للاحتلال التركي للمناطق المحتلة، وهذا ما نرفضه جملة وتفصيلاً”.

وأضاف ديبو “بالتأكيد نحن مع إدخال المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق السورية ولكن أن يتم تسييس المعابر وإغلاق معبر اليعربية أعتقد بأنها بمثابة معاقبة لـ 5 مليون نسمة وللشعب الذي هو في نظر المجتمع الدولي قواته المسؤولة عن أمنه أي قوات سوريا الديمقراطية، بدلاً من أن يتم تقديم المساعدات الإنسانية يتم إضافة مشكلة أكثر في ظل وجود دويلة الهول والمشكلة الأساسية حوالي 60 ألف مقاتل من داعش”.

زر الذهاب إلى الأعلى