الأخبارمانشيت

ساسة وبرلمانيون يستذكرون الحقوقي طاهر الجي

استذكر عدد من الساسة والبرلمانيون الكرد في تركيا الحقوقي طاهر الجي الذي اغتيل في مثل هذا اليوم (28 تشرين الثاني) عام 2015.

كان ألجي رئيس نقابة المحامين في آمد (ديار بكر) وقت اغتياله في 2015 أثناء إدلائه بتصريح صحفي، واشتهر ألجي بقضاياه المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان التي أقامها أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان نيابة عن الأسر الكردية، والتي فاز بكثير منها.

وقالت البرلمانية ليلى كوفن في تغريدة على موقع تويتر: “كان واحداً من الأشخاص الوحيدين الذين ناضلوا من أجل الحقوق والحرية في هذا البلد” وتضيف: “وقفَ إلى جانب شعبه، ونحن لن ننسى”. وكانت ليلى كوفن قد دخلت نهاية العام الماضي في إضرابٍ عن الطعام استمر لـ200 يوم، وذلك احتجاجاً على العزلة المشددة المفروضة على القائد أوجلان.

وبدوره علق السياسي الكردي البارز أحمد ترك على ذكرى اغتيال طاهر ألجي عبر تغريدة نشرها اليوم صباحاً، أن الموت والمعاناة لن تنهي هذه الأرض، وأن لكل ظلام نور بلا أدنى شك، وخاطب أحمد ترك ألجي وصفه بالعزيز قائلاً: “نحن نتذكركم بشوق”.

هذا ولم يتم الكشف عن قتلة الجي إلى الآن ولم يحاكموا، برغم مطالبات نقابة المحامين في آمد بالكشف عن الجناة، واستمرار فعالياتهم أمام المبنى العدلي في المدينة المطالبة بالكشف عن الجناة ومحاسبتهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى