الأخبارشخصياتمانشيت

رياض درار: الحسابات السياسية لحكومتي تركيا وسوريا طغت على الحسابات الإنسانية

علّقَ “رياض درار” الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية على منع حكومة دمشق ودولة الاحتلال التركي عبور المساعدات الإنسانية إلى السوريين المتضررين من الزلزال الأخير، وعلى الأنباء التي تتحدث عن وجود شروط وقيود للإدارة الذاتية لإيصال المساعدات، قائلاً: باختصار هذه المأساة يعاني منها كافة أبناء سوريا، كون المتضررين هم السوريون من كافة المناطق السورية، لكن الأكثر وجعاً هو ما يقوم به الانسان بنفسه، منها منع إيصال المساعدات الى المتضررين وعدم الوقوف على حاجات المتضررين وسرقة المساعدات كما حدث في بعض الاماكن.

وقال درار: الإدارة الذاتية عملت وفق الواجب الاخلاقي والانساني الذي فرضته عليها المرحلة ولم تقصر في القيام بإرسال المساعدات، لكن للأسف منعت حكومة دمشق والحكومة المؤقتة عبور المساعدات إلى السوريين المتضررين.

وأشار إلى الشرط الذي فرضته مرتزقة دولة الاحتلال التركي بالقول “اشترطت ان تدخل المساعدات كافة من جهة تركية، وعبر المعابر التركية، ويعلم الجميع انه لا يمكن ادخال المساعدات الى تركيا وثم الى المناطق السورية”.

وأوضح أن مجلس سوريا الديمقراطية وقوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية لم تفكر قط في تسييس الموضوع، وقدمت المساعدات دون أي شرط وقيد “نحن لم نفكر ابداً كمسد وقسد في أي محاولة للتسيس، انما المساعدات موجودة والمطلوب هو استقبالها بشكل رسمي”.

ونوه إلى أن الحسابات السياسية لدولة الاحتلال التركي وحكومة دمشق طغت على الحسابات الإنسانية، التي تركت السوريين عرضة للموت، قائلا “لم نجد سوى العناد والتمنع، بحسب مراقبتنا نجد ان الحسابات السياسية أكبر من الحسابات الانسانية التي تركت ابناءنا تحت الدمار وتركهم للموت دون أي اعتبار للقيم الانسانية، العالم جمعيه وعلى رأسها تركيا تتحمل ذلك”.

يُشار إلى أنه منذ الـثامن من شباط/فبراير تمنع دولة الاحتلال التركي وحكومة دمشق عبور المساعدات التي خصصتها الإدارة الذاتية للمناطق السورية المنكوبة، التي لا تزال تنتظر في معبري “أم جلود، و”التايهة” مع الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى