الأخبارالعالممانشيت

روما تستدعي السفير الإيراني للاحتجاج على القمع “غير المقبول” للتظاهرات

استدعى وزير الخارجية الإيطالي، أنتونيو تاجاني، السفير الإيراني للاحتجاج على القمع “غير المقبول” للتظاهرات التي تقودها النساء في إيران بحسب ما أعلن مكتبه أمس الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية في بيان أرسلته إلى وسائل الإعلام إنه تم استدعاء السفير المكلف محمد رضا صبوري إلى اجتماع اليوم الأربعاء.

وسبق أن دان تاجاني الوضع في إيران ووصفه بأنه “عار غير مقبول”، قائلا إن روما تنتهج “نهجا صارما” في الدفاع عن المرأة

لكنه أكد في تصريحات له أن حكومة رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة جورجيا ميلوني تريد “إبقاء الباب مفتوحا أمام الدبلوماسية” مع طهران، لا سيما في ما يتعلق ببرنامج إيران النووي.

واندلعت احتجاجات على مستوى إيران منذ منتصف سبتمبر/ أيلول، عقب وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاماً)، بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق المعنية بتطبيق قواعد الزي الصارمة في إيران.

وبعد نحو 3 أشهر من الاحتجاجات، بدأت السلطة الإيرانية بتنفيذ أحكام الإعدام بحق ناشطين في محاكمات سريعة، إذ أعدمت إيران اثنين هذا الشهر، هما محسن شكاري (23 عاماً)، بعد اتهامه بقطع طريق رئيسي في سبتمبر/ أيلول، وجرح عنصر من قوات الباسيج شبه العسكرية بسكين، ومجيد رضا رهنورد (23 عاماً)، الذي اتُّهم بطعن اثنين من قوات الباسيج حتى الموت، وشُنق علناً على رافعة بناء.

زر الذهاب إلى الأعلى