الأخبارمانشيت

رئيس البرلمان الالماني: حكومة اردوغان نفذت انقلاباً على الدستور

norbort-lamirtأتهم “نوربرت لامرت” رئيس البرلمان الألماني، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “بالقيامِ بانقلابٍ ضدَّ الدستورِ الخاصِ بالبلاد”، معتبراً “حسب قوله” أن هناك محاولتي انقلاب عقب بعضهما البعض في تركيا خلال العام الماضي.

قال نوربرت لامرت رئيس البرلمان الألماني ” بوندستاغ “، خلالَ فعاليةٍ عن مؤتمر الأمن بميونيخ:” إنه حدث  “حسب قوله”  محاولتا انقلاب عَقِبَ بعضهما البعض في تركيا خلال العام الماضي.

وأوضح لامرت ” أخفق في البداية انقلابٌ عسكريٌ ضدَّ حكومةٍ تركيةٍ تم اختيارها بشكلٍ ديمقراطي، لكن نجحَ بعدَ ذلكَ وحدثَ انقلابٌ من جانب الحكومة المختارة ضد الدستور الخاص بها”.

وأكد لامرت أن تطبيق التعديل الدستوري سوفَ يكونُ لهُ تأثيراتٌ على المجتمع الغربي أيضا.

يُشارُ إلى أنَّ أردوغان يعتزمُ من خلالِ تعديلٍ دستوريٍ وضعَ نظامٍ رئاسيٍ يمنحه المزيد من السلطة. ومن المقرر إجراء استفتاء شعبي على هذا التعديل الدستوري في يوم 16 نيسان القادم. وحال التصويت لصالح هذا التعديل سوف يكون أردوغان حينها رئيس الدولة، ورئيس الحكومة في الوقت ذاته، فضلاً عن أنهُ سيتم إضعاف البرلمان والاستيلاء على الصلاحيات كاملةً بما فيها السلطة القضائية”.

يُشارُ إلى أن تركيا تحاول الانضمام الى الاتحاد الأوروبي، ولكن مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد مؤجلة في الواقع بسبب انتهاكات داخلية تقوم بها الحكومة ضد المعارضين وأبرزهم حزب الشعوب الديمقراطية.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى