الأخبارالعالممانشيت

ديميرتاش يرجّح إجراء انتخابات مبكرة في تركيا

رجّح الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي HDP (صلاح الدين ديميرتاش) بأن يُجبر حزبَ العدالة والتنمية الحاكم في تركيا على إجراء انتخابات عامة مبكرة قبل سنة 2023, نتيجة  الظروف الاقتصادية في تركيا.

جاء ذلك خلال لقاء مع صحيفة (إيفرينسل)، وقال ديمرتاش:

لا أعتقد أن الانتخابات ستنتظر حتى عام 2023, فكل الظروف ستجبر الحكومة على إجراء انتخابات مبكرة, والتي ستكون أذكى خطوة قد تقدم عليها.

وأشار ديميرتاش إلى أن حزب العدالة والتنمية سيكون حكيماً في الإقدام على مثل هذه الخطوة, قبل أن يؤدي الجوع والفقر والانهيار الاقتصادي الواسع النطاق إلى انفجار اجتماعي, معرباً عن تفاؤله بشأن مستقبل تركيا، لأن قطاعات مختلفة في البلاد تقف مع سيادة القانون والديمقراطية.

فبعد خسائره المحرجة في الانتخابات المحلية عام 2019 , وليس مرة واحدة بل مرتين في اسطنبول, أدرك أردوغان بأن الوقت ليس في صفه وأصبح إحساسه بحراجة الموقف أكثر وضوحاً, وتشير استطلاعات الرأي إلى أن شعبية أردوغان آخذة في التراجع, والدعم الشعبي لحزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه في أدنى مستوياته على الإطلاق, حتى مع دعم حزب الحركة القومية فليس مضموناً أنه سيفوز بنسبة 50٪.

ويأتي ذلك في ظل دعوات المعارضة التركية إلى إجراء انتخابات مبكرة, في وقتٍ تشهد فيه تركيا أزمة اقتصادية خانقة, ووسط تكبيل للديمقراطية واعتقالات بالجملة للمعارضين, إضافة إلى الأزمات الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى