الأخبارمانشيت

دومينيك: في روج آفا تتحقق شروط إقامة محكمة دولية

في المنتدى الدولي حول داعش الذي عقده مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية تناول الجلسة الأولى من اليوم الثالث والأخير له الجانب الحقوقي من إرهاب داعش، ومحاكمتهم.
وبهذا الصدد قال أ.دومينيك إنشوسبي أستاذ القانون في جامعة باريس والمسجل في قائمة المستشارين في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي: الوضع الذي مرّ به روج آفا على يد مسلحي داعش، والجرائم التي ارتكبها يذكرني بما عانيناه على يد النازية من قتلٍ وتدمير وحشي.
وأضاف أنا أشعر بما يشعر به الجميع هنا في روج آفا ويجب أن يحاكم هؤلاء المجرمون حسب القوانين الدولية الصادرة بحق مجرمي الحرب.
ورأى إنشوسبي إن إنشاء محكمة دولية خاصة بالإرهاب لا يحتاج إلى قرارات جديدة تصدر عن مجلس الأمن والأمم المتحدة، إذ إن القانون الدولي الصادر في 21-7-2014 عن مجلس الأمن يحدد الإطار القانوني لإنشاء مثل هذه المحكمة، والقرار 2149 في عام 2015 يُشكل مرجعاً للقانون الدولي يمكننا الاعتماد عليه.
وفي السياق قال دومينيك: يمكننا إضافة حجرات خاصة بالجنايات لقانون العدالة الموجود هنا في روج آفا لمحاكمة مجرمي داعش على هذه البقعة الجغرافية.
واختتم حديثه قائلاً: في روج آفا تتحقق الشروط التي تُلزم الأمم المتحدة أن تمنحها السلطة لمحاكمة الإرهابيين، وهذه الشروط متوفرة وهي المنطقة الجغرافية والشعب والسلطة.

زر الذهاب إلى الأعلى