الأخبارمانشيت

خبراء الاقتصاد يتوقعون انهيار قياسي لليرة التركية

الليرة التركية لا تستطيع الثبات على قيمتها . وفقاً لدراسة أجراها البنك التجاري (commerzbank)، ومن المرجح أن يزداد الامر سوءاً في العام المقبل ، ويتوقع الخبراء مستوى قياسي جديد في انهيار قيمة العملة التركية .
مجلة فوكوس الالمانية كتبت بان الليرة التركية تفقد قيمتها من جديد أكثر فأكثر ، والرئيس أردوغان هو الذي يسير بها على ذلك الطريق . فإلغاء نتائج الانتخابات البلدية في اسطنبول من قبل حزب العدالة والتنمية التابع لأردوغان ، يزعج الأسواق حسب ما نوه اليه كوميرتس بانك في دراسة نشرته مؤخراً .
ونتيجة ذلك استمر مسار الليرة الأضعف في الأشهر الثلاث الماضية ، فقد انخفضت قيمتها مقابل الدولار بأكثر من 13% ، والخسارة مقابل اليورو 12% . ويقول الخبراء إن نهاية الهبوط لم تنته بعد بكل تاكيد . ويلقي باللوم على البنك المركزي التركي بسبب رد فعل البنك المركزي الذي تاخر في زيادة اسعار الفائدة لأطول فترة ممكنة .
بينما توقعات التضخم في ارتفاع بسبب أزمة الليرة في الوقت نفسه ، فالمستهلكون الاتراك يعتمدون على الواردات في العديد من المناطق ، وبذلك فان ضعف العملة يعزز التضخم ، وهذ الامر أكده مسح أعده البنك المركزي وتوقعات التضخم ساءت مرة اخرى في شهر مايو الحالي  .
كوميرتس بنك يعتقد ان سعر الليرة سوف يرتفع الى 7 ليرات لكل دولار على اقل تقدير و 8.68 لكل يورو في العام القادم ، اذا لم يكن البنك المركزي اكثر صرامة ضد تخفيض قيمة العملة .

زر الذهاب إلى الأعلى