الأخبارمانشيت

حكمت حبيب: نسعى لعقد مؤتمر وطني جامع للمعارضة هذا العام

أكد حكمت حبيب نائب رئيس الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، أنهم يسعون لعقد مؤتمر وطني جامع لقوى المعارضة في سوريا هذا العام.

وبيّن حبيب أن التغييرات الإقليمية التي حصلت انعكست على الأزمة السورية عموماً وعلى شمال وشرق سوريا خصوصاً بعد العدوان التركي، مما أدى إلى حدوث اصطفافات جديدة.

وقال حبيب في لقاء لصحيفة الاتحاد الديمقراطي أنهم استطاعوا من خلال زيارة وفد من مجلس سوريا الديمقراطية إلى مصر خلق أجواء إيجابية جديدة من خلال موافقة الحكومة المصرية على فتح ممثلية لمجلس سوريا الديمقراطية هناك ومن ثم العمل على عقد مؤتمر القاهرة (3) بمشاركة مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ليكونوا جزء من الحل السياسي إن كان في جنيف أو في اللجنة الدستورية خلال المرحلة القادمة.

وأضاف حبيب: “السياسة الدولية والتغييرات الإقليمية التي حصلت خصوصاً بعد التدخل التركي واحتلالها لمناطق واسعة من سوريا وتوجه تركيا إلى ليبيا أيضاً أدى إلى شرخ في السياسة الدولية والإقليمية، إلا أننا نبحث عن أوراق القوة التي تمكن من تثبيت مشروعنا في اللجنة الدستورية”.

وأكد حبيب أن التغييرات الإقليمية التي حصلت تنعكس على الأزمة السورية وعلى شمال وشرق سوريا خصوصاً بعد العدوان التركي، هذا أدى إلى حدوث اصطفافات جديدة.

وشدد حبيب على أن الموقف المصري كان إيجابياً جداً، حيث أن مصر تدعم مشروع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وهي مع الحل السوري وتدعم مشروع مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية من أجل بناء سوريا ديمقراطية لا مركزية وهي تدعم عملية الحوار إن كان على المستوى الداخلي أو حتى على  المستوى الإقليمي.

وبّين حكمت حبيب أن لديهم تواصلهم مع الإمارات المتحدة والمملكة العربية السعودية أيضاً من أجل الضغط على الدول الفاعلة والمتدخلة في الأزمة السورية وعلى وجه الخصوص الدولة التركية التي تقوم باحتلال أراضي واسعة، وتستخدم الفيتو من أجل عدم مشاركة الإدارة الذاتية ومجلس سوريا الديمقراطية في الحوارات الخارجية والمؤتمرات الدولية.

وأوضح حبيب أنه “حدثت خطوات في هيئة التفاوض عبر ترميمها حيث تم ترميم المستقلين وسوف يتم خلال المرحلة القادمة ترميم المنصات الأخرى سواءً إن كانت منصة القاهرة أو منصة موسكو وعلى هذا الأساس نحن نعمل على عقد مؤتمر القاهرة حتى تكون لنا مخرجات ونكون جزء من مؤتمر القاهرة وضمن هيئة التفاوض كجزء من منصة القاهرة وأساساً لها”.

واختتم نائب رئيس الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية حكمت حبيب حديثه لصحيفتنا بالقول: “نحن لسنا بعيدين عن الحوار السوري – السوري أيضاً، ونعمل منذ عدة شهور وعقدنا العديد من ورشات العمل من أجل عقد مؤتمر وطني جامع لقوى المعارضة في سوريا وبالتالي الوصول إلى مؤتمر وطني سوري جامع لحل الأزمة السورية وهذا يتماشى مع الحلول السياسية في الخارج إن كان على المستوى الإقليمي أو الدولي”.

زر الذهاب إلى الأعلى