الأخبار

حقوقيون: العزلة على أوجلان انتهاك للمواثيق الدولية

قال حقوقيون من مدينة ديرك إن الدولة التركية تنتهك القوانين والمواثيق الدولية يما يتعلق بفرض العزلة على قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان. كما استنكر الحقوقيون المؤامرة الدولية التي طالت أوجلان في ذكراها السنوية الـ 17.

وتحدث عدد من الحقوقيين والمحامين في مدينة ديرك لوكالة أنباء هاوار حول استمرار العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، وذلك تزامناً مع الذكرى السنوية الـ 18 للمؤامرة الدولية.

المحامي لزكين حاج محمد استنكر المؤامرة الدولية التي طالت أوجلان ووصفها باليوم الأسود بالنسبة للشعب الكردي.

وأضاف حاج محمد “هده المؤامرة الدولية كانت هدفها كسر إرادة الشعب كي لا يطالب بحقوقه، إلا أن الشعب الكردي اثبت تمسكه بنهج قائده من خلال مواصلة النضال والمقاومة”. مشيراً إلى المقاومة المتصاعدة في روج آفا وباكور كردستان ضد المجموعات المرتزقة وكذلك ضد ظلم حكومة العدالة والتنمية.

وحل العزلة التي تفرضها الدولة التركية على قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان وعدم السماح له بلقاء المحامين، أكد حاج علي إن هذه الممارسات هي ممارسات لا قانونية، مؤكداً إن القوانين والأعراف الدولية تقضي بحق المعتقل بلقاء المحامين وزيارات الأقارب.

المحامية أينور باشا أكدت أيضاً إن فرض العزلة على أوجلان في سجنه الإنفرادي يعتبر انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية، وتابع قائلة “هناك حقوق محفوظة لأي معتقل وليس من حق اي الدول منع تلك الحقوق، ولكن الدولة التركية تنتهك تلك القوانين.

وانتقدت باشا صمت المنظمات الحقوقية العالمية حيال هذه الانتهاكات متهمة هذه المنظمات بأنها لا تلتزم بمسؤولياتها الإنسانية.

وأضافت أيضاً “الدول الاوربية التي تدعي حماية لم تستقبل القائد أوجلان حين توجه إليها، وهدا يثبت أن هدف هده الدول كان هو قمع الشعب الكردي وانهاء وجوده في شخصية القائد عبد الله اوجلان.

وناشدت أينور باشا جميع الحقوقيين في العالم بتحمل مسؤولياتهم تجاه أوجلان والسعي من أجل إعادة محاكمته محاكمة عادلة.

المحامي نعيم شكري قال إن قضية قائد الشعب الكردي ليست قضية سياسية أو حزبية، إنما هي قضية ومصير الشعب.

وأضاف شكري “هذه المؤامرة لم يكن هدفها اعتقال شخص، بل سجن فكر نعتبرها مشروعاً لحل الازمة في شرق الاوسط وهي فلسفة الامة الديمقراطية والتعايش المشترك، لذا جاءت هذه المؤامرة بشكل مدروس ومدبر بمشارك كافة الدول الرأسمالية وعلى راسها الدولة التركية”.

وأكد شكري إن الانتصارات التي حققها الشعب الكردي في روج آفا وباكور أثبت فشل المؤامرة الدولية ضد أوجلان.

كما ناشد أيضاً جميع المنظمات الحقوقية الدولية بالتحرك من أجل رفع العزلة المفروضة على أوجلان وإعادة محاكمته.

زر الذهاب إلى الأعلى