الأخبارمانشيت

جهودٌ حول الأزمة السورية وعرضٌ ثلاثيٌّ من واشنطن لموسكو

يبدوا أن الرغبة بين الدول العظمى باتت تذهب إلى الحل السياسي أكثر من أي وقتٍ مضى، فقد أكدت مصادر أميركية أن واشنطن قدمت إلى موسكو عرضاً من ثلاث نقاط حول الأزمة السورية كي تعلن من الرئيسين دونالد ترمب وفلاديمير بوتين خلال لقاء متوقع بينهما على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادئ (آبيك) في دانانغ بفيتنام.

العرض كان بمثابة «شروط» أميركية للموافقة على عقد قمة بين الرئيسين. ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية عن مسؤولين في واشنطن أن إدارة ترمب مهتمة بـ«صفقة» من ثلاثة مبادئ، هي: تمديد اتفاق «منع الصدام» شرق سوريا، تعزيز «خفض التصعيد»، وإطلاق مفاوضات سياسية في جنيف برعاية دولية لتنفيذ القرار 2254، وإبعاد ميليشيات إيرانية عن حدود الأردن.

إلى ذلك، تضاربت التقارير حول معارك البوكمال, ففيما أكدت موسكو استعادة قوات النظام السيطرة عليها، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن «داعش» شن هجوماً مضاداً استعاد فيه نحو نصف مساحة المدينة.

في غضون ذلك أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أنه ليس لديه «أي معلومات يمكن إعلانها بشأن مكان» زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، الذي رجح «الإعلام الحربي» التابع لـ«حزب الله» وجوده في البوكمال.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى