الأخبارمانشيت

جائزة الشجاعة السياسية لعام 2019 تمنح لصلاح الدين دميرتاش

منح التحالف التقدمي الألماني جائزة الشجاعة السياسية لعام 2019 للرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي HDP صلاح الدين دميرتاش.

هذا ومنح التحالف التقدمي (Progressive Alliance) ومقره ألمانيا، لصلاح الدين دميرتاش المعتقل، جائزة الشجاعة السياسية لعام الحالي 2019 وذلك خلال حفلٍ نُظِم يوم الجمعة (15 تشرين الثاني الجاري) في مدينة ستوكهولم.

وتسلمت الجائزة زوجة دميرتاش >باشاك دميرتاش< التي قالت: “حتى وإن كان صلاح الدين الآن على بعد كيلومترات وداخل السجن، إلا أنني أستطيع أن أشعر بقلبه يخفق معنا هنا فرحاً، أقول له من هنا، إنني أشعر بالفخر من الوقوف بجانبك بكامل قوتي في هذا الكفاح إلى آخر عمري. أنت والآخرون من المعتقلين ظلماً ستنالون الحرية قريباً”.

واعتقلت السلطات التركية صلاح الدين دميرتاش في الـ 4 من تشرين الثاني عام 2016 ، مع الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي آنذاك فيغان يوكسك داغ وعدد من نواب الحزب.

وكان دميرتاش قد غرد على موقع تويتر عشية اعتقاله عام 2016 قائلاً: “رجال الشرطة واقفون أمام باب منزلي في دياربكر ومعهم قرار بوضعي قيد التوقيف بالقوة”.

وقال دميرتاش تعليقاً على حصوله على الجائزة: “نحن مستمرون في مقاومة الظلم بكل قوتنا، دون التخلي عن المبادئ والقيم التي نؤمن بها، بالرغم من كافة الضغوط الممارسة علينا. شجاعتنا مستمدة من الشعب”.

وأضاف في الرسالة التي قرأتها زوجته خلال حفل تسليم الجائزة: “أهدي جائزة الشجاعة السياسية إلى جميع شعوبنا الموجودة في تركيا، وعلى رأسهم الكرد والشعب التركي المكافح. أقبل هذه الجائزة نيابة عن زميلاتي النساء المعتقلات في السجون التركية وكافة المعتقلين هناك”.

وتأسس التحالف التقدمي (Progressive Alliance) في 22 مايو/ أيار 2013، ويضم 140 عضواً حول العالم، من بينهم حزب الشعوب الديمقراطي HDP وحزب الشعب الجمهوري في تركيا، ويقوم التحالف على تحقيق مبادئ الديمقراطية، والمساواة بين الجنسين، وتحقيق العدالة والتضامن، وحقوق الإنسان، والسلام، ومكافحة التغيرات المناخية.

زر الذهاب إلى الأعلى