الأخبارمانشيت

تركيا -اتهاماتٌ واعتقالاتٌ بالجملة، وغولن يردُّ “هذا النظام أشبه بعشيرة أو حكم قبلي…”

ardokan-golnقنوات إخبارية وصحف عالمية قالت على لسان الرئيس التركي رجب طيب إردوغا ن: إن البرلمان هو الذي سيفصل في مسألة إعادة تطبيق عقوبة الإعدام وإنه في حالة إقرار ذلك سيوقع على الإجراء ليصبح قانونا.

  وجديرٌ بالذكر أن تركيا ألغت عقوبة الإعدام في عام 2004 في إطار جهودها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكن المطالبة بإعادتها تزايدت في أعقاب الانقلاب العسكري الفاشل الذي وقع مساء الجمعة وراح ضحيته مئات الأشخاص

وقال إردوغان في مقابلة أجرتها معه محطة “سي إن إن” الأمريكية، أن عقوبة الإعدام “سيتطلب الأمر صدور قرار من البرلمان…وكرئيس سأوافق على أي قرار يصدر من البرلمان.”

من جهة أخرى نفى غولن الخصم اللدود لأردوغان، ومن مقر إقامته في منطقة سايلورسبرغ في بنسيلفانيا في شرق الولايات المتحدة حيث يقيم منذ 1999 مرة جديدة، أي مسؤولية له في محاولة الانقلاب

وقال: “لطالما كنت ضد تدخل العسكريين في السياسة الداخلية”.

وندد بمحاولة الانقلاب التي وصفها بانها: “خيانة للامة التركية”.

وذكر غولن في حديثه  للصحافة الامريكية ,إن تركيا لم تعد ديموقراطية… فأي مواقف أطلق بعد محاولة الانقلاب؟

التي جرت ليل الجمعة في تركياوالتي اتهمه الرئيس رجب طيب اردوغان بتدبيرها، مبديا مخاوف على وضع المؤسسات في بلاده التي لم تعد برأيه ديموقراطية.

. من طرفه جدد أردوغان مطالبة الولايات المتحدة بتسليم المتهم غولن للسلطات التركية

 من جانبه أكد غولن أن أعضاء من الحزب الحاكم كانوا على علم بالانقلاب حيث قال: “لدينا معلومات صحافية تفيد بان أعضاء في الحزب الحاكم كانوا على علم بالمحاولة قبل ثماني أو عشر ساعات أو حتى 14 ساعة مسبقا”.

ولفت إلى إن “محاولة الانقلاب الفاشلة هذه، أيا كان مدبروها أو منفذوها، تعزز” موقع الرئيس وأنصاره.

وأعرب غولن الذي كان في الماضي حليفا لار دوغان قبل إن يصبح معارضا له، عن مخاوفه من عواقب الحملة التي باشرها الرئيس التركي بعد محاولة الانقلاب لإحكام قبضته على الدولة.

وقال: “في مشهد كهذا، لم يعد من الممكن التحدث عن ديموقراطية ودستور وعن أي شكل من الحكومة الجمهورية”.

وتابع: “هذا النظام أشبه بعشيرة أو حكم قبلي. يعلمنا التاريخ أن الطغاة يمكنهم الوصول إلى السلطة بدعم عدد كبير من الناس”، ذاكرا مثل ادولف هتلر وصدام حسين.

وكان اردوغان قال لشبكة “سي ان ان”، إن انقره ستقدم قريبا طلبا رسميا إلى واشنطن لتسليمها غولن عملا بـ “اتفاق متبادل لتسليم مجرمين”.

من ناحية أخرى صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الاثنين إن تسليم فتح الله غولن في غياب أدلة امر غير وارد، وان على انقره تقديم “إثباتات وليس مزاعم”.

زر الذهاب إلى الأعلى