PYDآخر المستجداتالأخبارالعالممانشيت

بلينكن: الولايات المتحدة خصصت مبلغ ١٥٠ مليون دولار لمساعدة المناطق المحررة من تنظيم داعش في سوريا والعراق

أعلن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي خلال اجتماع للتحالف الدولي في الرياض عن تخصيص الولايات المتحدة الأمريكية قرابة 150 مليون دولار للسوريين والعراقيين للمساعدة في تحسين الأوضاع الإنسانية، مشيرا إلى أن الصعوبات وخيبة الأمل وفرت بيئة خصبة لتجنيد أفراد في تنظيم الدولة الإسلامية.

وحثت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية الدول على استعادة مواطنيها الذين اعتقلوا خلال المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي في كل من سوريا والعراق.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن من “غير المقبول على الإطلاق أن تتنصل الدول الغنية من مسؤوليتها.

وأضاف الوزير في اجتماع للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في الرياض “لذلك أقول لتلك الدول عليكم التحرك وتحمل مسؤولياتكم. كونكم جزءا من تحالف يعني العمل معا”.

وخلال المؤتمر نفسه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن استعادة الدول لمواطنيها هي مفتاح ضمان الهزيمة الدائمة للدولة الإسلامية.

وقال إن مراكز الاحتجاز بها قرابة عشرة آلاف من مقاتلي الدولة الإسلامية منهم 2000 من دول أخرى غير سوريا والعراق.

وأضاف “الإخفاق في ترحيل المقاتلين الإرهابيين الأجانب ينذر بإمكانية عودتهم مجددا لحمل السلاح ومحاولة استعادة ما يطلق عليها خلافة الدولة الإسلامية”.

ولم يوضح بلينكن الطرق وكيفية تقديم هذه المساعدات إلى الجهات المعنية في شمال وشرق سوريا سواء عبر الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أو من خلال الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية.

وكانت الإدارة الذاتية قد وجهت نداء إلى مؤتمر التحالف الدولي في الرياض دعت فيها إلى التعاون مع الإدارة الذاتية لتحقيق الاستقرار والأمان في المنطقة، وتحقيق الهزيمة التامة على تنظيم داعش.

وتستمر العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية بمساندة التحالف الدولي على خلايا تنظيم داعش والتي تنشط في المنطقة القريبة من نقاط التماس مع قوات سلطة دمشق ومناطق شمال سوريا الواقعة تحت سيطرة الاحتلال التركي والمجموعات المرتزقة التابعة لما يسمى بالائتلاف السوري المعارض.

زر الذهاب إلى الأعلى