الأخبارالعالممانشيت

بالرغم من الخلافات العميقة..

قالت وزارة الخارجية التركية، أمس الأربعاء، في بيان أن أنقرة وواشنطن ستجريان مشاورات سياسية حول العلاقات الثنائية بالإضافة إلى التطورات الإقليمية خلال الفترة من 16 إلى 17 سبتمبر في العاصمة الأميركية واشنطن ، وفقاً لـ(العربية نت).

ومن المتوقع أن يلتقي نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال مع نائبة وزير الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان ووكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند. وقالت الوزارة التركية في بيانها المكتوب إنه من المقرر مناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والمستجدات الدولية في إطار المشاورات السياسية الشاملة التي ستعقد بين الوفود خلال الزيارة.

وتأتي هذه المشاورات في ظل خلافات عميقة بين واشنطن وأنقرة بسبب عدة قضايا أدت إلى زيادة توتر العلاقات الثنائية، وأهم القضايا الخلافية هي شراء تركيا لأنظمة الدفاع الجوي الروسية إس -400، بالإضافة إلى الدعم الأميركي لقوات سوريا الديمقراطية شرقي سوريا، فضلاً عن رفض الولايات المتحدة تسليم فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بمحاولة تدبير انقلاب في 15 يوليو 2016.

كذلك تأتي اللقاءات التركية الأميركية قبل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يلتقي على هامش الاجتماعات بنظيره الأميركي جو بايدن.

في المقابل يسعى البلدان إلى التنسيق بخصوص المستجدات الأخيرة في أفغانستان والعرض التركي لإدارة مطار كابل الدولي، والذي يرفضه طالبان بعد سيطرة طالبان على معظم أفغانستان إثر إكمال الولايات المتحدة انسحابها في 31آب / أغسطس.

زر الذهاب إلى الأعلى