الأخبارمانشيت

باشور: أحزابٌ وتنظيماتٌ تؤكدُ ضرورة اتخاذ مواقف صارمة من الاحتلال التركي لـ روج آفا

Bashorاجتمعت أحزابٌ وتنظيماتٌ كردستانية في هولير للبحث في أوضاع شمال وغرب كردستان، وكذلك العزلة التي فرضتها الدولة التركية على قائد حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان.

حيث التقى ممثلو عددٍ من الأحزاب والتنظيمات السياسية في مقر حزب الكادحين الكردي بمدينة هولير، للنقاش في الأوضاع التي تشهدها غرب كردستان وشمال كردستان, كذلك النقاش حول العزلة المفروضة على القائد عبد الله اوجلان.

وأستهل الاجتماع بحديث عضو المجلس القيادي في حزب الكادحين، “نشتيمان كمال” والتي انتقدت فيه عدم حضور جميع الأطراف التي دعيت إلى الاجتماع، رغم أن الاجتماع أخذ طابعاً وطنيا”.

من جانبها أكدت الرئيسة المشتركة للمؤتمر القومي الكردستاني KNK، “نوليفر كوج” خلال حديثها على ضرورة اتخاذ جميع الأطراف السياسية الكردية موقفاً واضحاً من سياسة حزب العدالة والتنمية والاحتلال التركي لجرابلس.

كما شددت على ضرورة توحيد مواقف جميع الأطراف الكردستانية حيال أوضاع شمال كردستان وغرب كردستان, والعزلة المفروضة على القائد أوجلان، مؤكدةً على إنه” بوحدة الصف لا يمكن لأي جهة أن تمارس علينا سياسية التقسيم والشرخ”.

هذا وتحدث العضو في المؤتمر القومي الكردستاني “شكر الله حمه”، وقال:” أن الاجتماع عُقِد لاتخاذ موقفٍ موحدٍ من الاحتلال التركي”.

وفي ختام الاجتماع عُقِد مؤتمراً صحفياً أُشير فيه إلى ماهية الاجتماع وهدفه.

وفي وقت لاحق زار وفد من ممثلية حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في باشور كردستان مكتب العلاقات الكردستانية التابع للاتحاد الوطني الكردستاني YNK وضم الوفد كل من غريب حسو، ممثلة مؤتمر ستار زينب عزيز وعضو العلاقات الدبلوماسية في السليمانية محمود رشو، حيث استقبل الوفد من قبل مسؤول مكتب العلاقات الكردستانية لأحزاب روج آفا إكرام وخالد خضر.

ممثل الـ  PYDغريب حسو، تحدث في بداية الاجتماع الذي عقد بين الطرفين عن آخر الأوضاع التي تمر بها روج آفا والشمال السوري، الذي لم يعد خافياً على أحد التدخل التركي واحتلالها للشمال السوري وارتكاب المجازر بحق مكوناتها، كما شدد حسو على ضرورة التوقف بحزم على هذا التدخل وتخطي مرحلة التنديد بالبيانات والتصريحات.

وفي نهاية حديثه دعا حسو إلى قيام كل الأحزاب بحشد مؤيديها وجماهيرها والتظاهر ضد التدخل في روج آفا والشمال السوري. ليظهر للعالم مدى سخط شعوب المنطقة من الاحتلال التركي.

ومن جهته أكد مسؤول مكتب العلاقات الكردستانية التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني السيد إكرام على ضرورة اتخاذ مواقف صارمة من التدخل التركي واحتلال أي جزاء من كردستان، مشدداً على العمل بشكل جدي للحد من التدخل التركي في روج آفا والشمال السوري الذي يتعايش فيه كافة المكونات على مبدأ أخوة الشعوب.

وفي السياق نفسه زار عضو المكتب السياسي لـ حزب كومله (زحمت كيشان روجهلات كردستان) عطا ناصر سقزي مكتب ممثلية حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في باشور كردستان، وكان في استقباله ممثل الـ   PYDفي باشور غريب حسو وممثلة مؤتمر ستار زينب عزيز وأعضاء العلاقات العامة في السليمانية محمود رشو وكاميران محمد.

في البداية، رحب حسو بعضو المكتب السياسي لحزب كومله زحمتكيشان وعبر عن سعادته بهذه الزيارة التي إن دلت على شيء فإنما تدل على ضرورة وحدة الصف الكردي.

ومن جهته بيّن عضو المكتب السياسي لحزب زحمتكيشان كردستان عطا سقزي استعداد حزبهم للقيام بأي فعاليات من تظاهرات واعتصامات بشكل مشترك وأينما وجد أعضاء ومؤيدي حزب كومله زحمتكيشان كردستان, منوهاً أن ثورة 19 تموز يجب أن تنتصر لكي يمتد انتصارها للأجزاء الكردستانية الأخرى.

وفي السياق نفسه قال سكرتير حزب المحافظين الكردستاني في سليمانية نجات سورجي” على جميع القوى الكردستانية بيان مواقفها تجاه الاحتلال التركي لجرابلس، وضرورة انعقاد المؤتمر الوطني الكردستاني, وتنظيم ندوات على مستوى قيادات الأحزاب ومناقشة الوضع الراهن وإيجاد الحلول المناسبة لها”.

خلال زيارة وفد ضم ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في باشور كردستان غريب حسو، ممثلة مؤتمر ستار جيهان خليل ولجنة العلاقات الدبلوماسية في PYD محمود رشو وكاميران محمد، إلى مكتب حزب المحافظين الكردستاني في السليمانية بباشور كردستان.

وصف سكرتير حزب المحافظين الكردستاني في سليمانية نجات سورجي إن خسارة روج آفا هي خسارة كل أجزاء كردستان، وانتصارها هي انتصار لكل كردستان، قائلاً:” على كافة القوى الكردستانية بيان موقفها الواضح تجاه التدخل التركي واحتلالها لروج آفا وشمال سوريا، والعمل على تنظيم ندوات على مستوى قيادات الأحزاب ومناقشة الأوضاع الراهن وإيجاد الحلول المناسبة لها”.

وأضاف إنه على الأحزاب السياسية الخروج من ازدواجية الموقف، وتحديد سياستها وقرارها، حتى تستطيع الخروج بقرارات ومواقف حاسمة.

وبدوره شدد غريب حسو على ضرورة انعقاد المؤتمر الوطني الكردستاني الذي يعتبر الحل الأمثل للقضايا الكردستانية التي لا يمكن حلها إلا بانعقاد المؤتمر. ووضع خطة كردستانية شاملة، وقتها سنصبح قوة لا يمكن غض النظر عنا في كل ما يتعلق بالشرق الأوسط وستكون الطرف الأقوى في أي حل يتعلق بالشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى