PYDالأخبارسوريةمانشيتنشاطات

الPYD ينظم عدة فعاليات في الذكرى الرابعة والثلاثون لمجزرة حلبجه

نظم حزب الاتحاد الديمقراطي PYD سلسلة من الفعاليات في إطار الذكرى السنوية ال34 لمجزرة حلبجه والتي ارتكبتها نظام البعث العراقي بحق الشعب الكردي.

حزب الاتحاد الديمقراطي ناحية تل تمر

ناحية تل تمر

نظم أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي في ناحية تل تمر أمام مكتب الحزب وقفة صمت إجلالاً لأرواح الآلاف الذين استشهدوا في حلبجة، واستذكر أعضاء الحزب هذا اليوم المأساوي بحق الإنسانية مؤكدين أن الديكتاتوريات القوموية ترتكب المجازر والانتهاكات بحق الشعب الكردي إلى يومنا هذا دون أي رادع دولي.

ناحية الشدادي

ناحية الشدادي

أصدر مكتب الحزب في ناحية الشدادي بيانا جاء في نصه:” … ذهنية الدول القومية القائمة على سفك الدماء وبطشها وعدم تقبلها العيش المشترك و أخوة الشعوب ارتكب جريمتها بكل دم بارد ونحن اليوم في اطار الامم الديمقراطية والتعايش المشترك بين الشعوب في المنطقة ومكوناتها وندين هذه المجزرة وغيرها من المجازر التي وقعت بحق الشعب الكردي الذي يطالب بحريته وثقافته وهويته وما جرى في حلبجة ايضا حصل في شنكال وغيرها ، واليوم ما تقوم به الدولة التركية في اراضي عفرين ورأس العين وتل ابيض هو استمرار سلسلة المؤامرات بحق هذا الشعب ولذلك من هنا ومن هذا المكان نستذكر هذه الذكرى الاليمة بقلوب يعتصرها الالم والحزن ونطالب المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته الاخلاقية والوجدانية لكل ما يتعرض لهذا الشعب من ممارسات تعسفيه واستبدادية.. من اجل العيش بحرية وسلام”.

حزب الاتحاد الديمقراطي ناحية الهول

ناحية الهول

نظم حزب الاتحاد الديمقراطي في ناحية الهول محاضرة حول مجزرة حلبجه ومآلاتها حضرها أعضاء الحزب وأعضاء المؤسسات المدنية وأهالي الناحية. وبدأت المحاضرة التي ألقيت من قبل عضو حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في الناحية، تلي الاحمد، بالوقوف دقيقة صمت على أروح الشهداء، تلاه الحديث عن مجزرة حلبجه ، وما سعت الحكومة العراقية في عهد “صدام حسين” في بناء الدولة القومية، وترسيخ الفكر القومومي في المنطقة من خلال ممارسة الإبادة والتطهير العرقي، في إنكار الآخر المختلف. كونهم، تعرضوا لاكبر عمليات الصهر في الدول القومية، التي اقسمت منطقتهم الجغرافية ومارست بحقهم المجازر وتعتبر مجزرة “حلبجة”إبادة جماعية بحق الشعب الكردي التي اسعمل فيها الأسلحة المحرمة دوليآ، في العراق، وتعد واحدة من عدة مجازر، التي تعرضا لها الشعب “الكردي”على مدار قرن من الزمان.

وختم “تلي الأحمد” اننا في مناطق شمال وشرق سوريا ، ندين ونستنكر مجزرة “حلبجة “وكل المجازر التي تستهدف الإنسانية ،داعيآ العالم إلى ومحاسبة مرتكبي المجازر وجرائم الحرب “.

حزب الاتحاد الديمقراطي مدينة الدرباسية

ناحية الدرباسيه

نظم حزب الاتحاد الديمقراطي في ناحية وقفة استنكار وادانة بمجزرة حلبجة واستذكارا لارواح الشهداء.

وأدان أهالي الدرباسيه الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها الأنظمة الفاشية ضد الشعب الكردي، واكدوا على تصعيد النضال الثوري ضد المحتلين والإرهابيين.

حزب الاتحاد الديمقراطي مدينة منبج

مدينة منبج

أدان أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في مدينة منبج جرائم الحرب التي ارتكبها النظام البعثي العراقي بحق أبناء الشعب الكردي وطالبوا المجتمع الدولي بضرورة محاسبة مرتكبي الجرائم والانتهاكات

جاء ذلك خلال بيان قرأته ريم درويش وجاء فيه :”أننا في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD إقليم منبج في الوقت الذي ندين فيه هذه الجريمة النكراء، نؤكد للعالم أجمع بأن مجزرة حلبجة هي واحدة من المجازر التي لايمكن اسقاطها بالتقادم ولايمكن ان تزول من ذاكرة الشعب الكردي وإن مثل هذه المجازر لن تزيده إلا تمسك بحقوقه المشروعة.

إلى ذلك شهدت غالبية مناطق شمال وشرق سوريا سوريا فعاليات احتجاجية بهذه الذكرى الاليمة. وأشارت الفعاليات المجتمعية إلى أن الأنظمة الديكتاتورية تتشابه فيما بينها بممارساتها وانتهاكاتها لكل الأعراف والقوانين الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى