آخر المستجداتالأخبارمانشيت

الولايات المتحدة الأمريكية تنفي نيتها سحب قواتها من سوريا وسط تصاعد الهجمات

نفت الولايات المتحدة نيتها سحب قواتها من سوريا، بعد تقارير أمريكية أشارت إلى أن واشنطن تبحث آلية وتوقيت هذه الخطوة.

ونفى البيت الأبيض الأربعاء أن يكون لديه أي خطط لسحب القوات الأميركية من سوريا، رغم ما تردد عن ذلك في تقارير إعلامية، بحسب “العربية”.

جاء ذلك بعد أن كشفت مصادر في الخارجية الأميركية ووزارة الدفاع (البنتاغون)، أن واشنطن تدرس إمكانية سحب قواتها بشكل كامل من سوريا، وفق مجلة “فورين بوليسي”.

مجلة “فورين بوليسي”، نقلت أمس عن أربعة مصادر في البيت الأبيض ووزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين، أن واشنطن لم تعد مهتمة بالبقاء في سوريا.

وأضافت المجلة عن مناقشات مكثفة تدور حالياً، لبحث توقيت وكيفية سحب القوات الأميركية من شمال شرقي سوريا، حيث ترى واشنطن أن وجودها لم يعد ضرورياً.

وقالت ان تلك التصريحات أتت في ظل ارتفاع التوترات والأعمال العدائية في الشرق الأوسط، وبلغت ذروتها بعد حرب غزة، ومواصلة الفصائل المسلحة في العراق وسوريا هجماتها المتصاعدة على قواعد التحالف الدولي داخل الأراضي السورية، ما دفع الإدارة الأميركية إلى إعادة النظر في أولوياتها العسكرية بالمنطقة.

ووفق أحدث الإحصاءات، بلغ عدد الهجمات نحو 90 منذ 19 أكتوبر 2023، أي بعد 12 يوماً من الحرب في غزة، على ما أفاد المرصد السوري.

وتستهدف الهجمات قواعد التحالف الدولي داخل الأراضي السورية، وخاصة في محافظات دير الزور والحسكة، حيث تنشر الولايات المتحدة 900 جندي.

وتدعو بعض الأصوات في الكونغرس الأميركي إلى مراجعة السياسة الأميركية في سوريا، والتركيز على حماية حلفائها من الأكراد، ومنع إيران من توسيع نفوذها في المنطقة، وتقول إن الانسحاب الأميركي من سوريا سيكون خطأ استراتيجياً، وسيفتح المجال لعودة تنظيم “داعش” أو تدخل روسيا وتركيا.

يذكر أن الولايات المتحدة تنشر 900 جندي في سوريا، ضمن قوات التحالف التي تقدم المشورة والمساعدة للقوات السورية من أجل منع عودة تنظيم “داعش” الذي سيطر عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي في البلاد قبل هزيمته.

م: vedeng.news

زر الذهاب إلى الأعلى