الأخبارسوريةمانشيت

الهلال الأحمر الكردي يدعو حكومة دمشق إلى التخلي عن إعاقة إيصال المساعدات للمنكوبين

دعا الهلال الأحمر الكردي، خلال بيان، الحكومة السورية إلى عدم خلق عوائق أمام مساعدات الإدارة الذاتية للمناطق المنكوبة في حلب والشهباء والأشرفية والشيخ مقصود.

وجاء في البيان:

كما نعلم، صبيحة السادس من شباط من عام 2023 ضرب زلزال قوته 7.7 و7.6 كل من تركيا وسوريا خاصة المناطق التي غالبيتها كردية لتخلف كارثة إنسانية كبيرة.

لذا قامت العديد من المؤسسات والاتحادات والجمعيات والشخصيات الخيِّرة من داخل المنطقة ومن خارجها بالتحرك العاجل للوصول الى المناطق المنكوبة، لكن وعلى الرغم من وصول بعض المساعدات إلى بعض الأماكن، لا يزال مئات الآلاف من الأشخاص بلا مأوى وتحت الانقاض ينتظرون إنقاذهم في العديد من الأماكن، إنهم يعيشون بلا طعام ولا كهرباء ولا تدفئة.

وتابع البيان: للأسف وضعت العديد من الأحزاب والقوى الحسابات السياسية أمام الحدث دون التفريق في مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية لتصبح في العديد من الأماكن عائقاً في إيصال المساعدات الإنسانية لهذه المناطق.

وأضاف البيان: نحن في الهلال الأحمر الكردي ومنذ بداية الكارثة أعلنا عن استعدادنا للوصول ومساعدة المنكوبين في أي منطقة كانت والاستجابة لهم حسب امكانياتنا، لكن إعاقات كثيرة حالت وصولنا لمناطق عفرين جنديرس كما الحال الآن مع ايصالنا مساعدات لمناطق حلب والشيخ مقصود والشهباء حيث هناك إعاقة كبيرة من جهة النظام السوري.

وكما يعلم الجميع فأن المباني في حلب بعد الحرب ليست في وضع يمكن للناس أن يعيشوا فيه، حيث إن 90% منها غير آمنة، لهذا السبب، بعد الزلزال، وصل هذا الخطر إلى مستوى لا يمكن لأحد أن يعيش في تلك المنازل وأن يعيش عشرات الآلاف من الناس في الخارج بلا مأوى وطعام وماء وتدفئة، وفي حال عدم الوصول إليهم ستحل كارثة إنسانية أكبر من كارثة الزلزال نفسها.

وجاء في ختام البيان: يناشد الهلال الأحمر الكردي جميع الجهات الإنسانية بشكلها الديمقراطي والإنساني للتدخل العاجل والسريع وفتح ممرات إنسانية آمنة لإيصال جميع المساعدات اللازمة للمناطق التي تحتاج المساعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى