الأخبارمانشيت

النّرويج تقوم بتسليم ناشطة كردية إلى تركيا

قامت حركة المرأة الكردية في فرنسا (tja-f) بإصدار بيان بخصوص تسليم النّرويج الناشطةً الكرديّةً (كوليزار تاشديمير) إلى تركيا يوم الأربعاء 4 تموز / 2018.

هذا وجاء في نص البيان:

كوليزار هي ناشطةٌ في مجال حقوق الإنسان وحقوق الشّعب الكردي المشروعة، وكانت لاجئةً في النرويج منذ عام 2015 لطلب الحماية بموجب اتّفاقيّة جنيف المتعلّقة بحقوق الّلجوء، ولكنّ سلطات النرويج خرقت هذه الاتّفاقيّة بتسليم النّاشطة إلى تركيا الّتي ستقوم بمحاكمتها بتهمٍ باطلةٍ تتعلّق بالإرهاب.

فبسبب الاتفاقيّات الثّنائية الموقّعة بين النرويج وتركيا، قامت النرويج بتسليم النّاشطة (كوليزار) إلى تركيا التي لا تعترف بحقوق الإنسان، بالرغم من طلبها الحماية من خلال اللجوء إلى النرويج..

وقد حان الوقت لتكفّ النرويج وجميع الدّول بما فيها دول الاتّحاد الأوروبي عن انتهاك الاتّفاقيّات المتعلّقة بحقوق الإنسان والتي هي نفسها (دول الاتّحاد الأوروبي ) قد اصدرت هذه الاتّفاقيّات ووقّعت عليها.

إنّ حركة المرأة الكرديّة في فرنسا (tja-f) ترفض وتستنكر تسليم النرويج للناشطة الكرديّة إلى تركيا، وهي تعلم أنّها ستتعرّض لخطر التّعذيب والسّجن لفترةٍ طويلةٍ جدّاً ستمتدّ لسنوات بسبب موقفها السّياسي المطالب بحقوق الإنسان وحقوق الشّعب الكردي في تركيا.

وندعو جميع المؤسّسات والمنظّمات الّتي تدافع عن حقوق الإنسان والمحكمة الأوروبيّة لحقوق الانسان والبرلمان الأوروبي أن تقوم بما يلزم لكي يتمّ التّعامل مع الناشطة الكرديّة بوصفها سجينةً سياسيّةً، ويجب احترام حقوقها الأساسيّة.

وأخيراً ندعو جميع النّساء والنّاشطين في مجال حقوق الإنسان الى التّنديد بهذا الانتهاك الصّارخ الّذي مُورس بحقّ ناشطةٍ كانت حياتها كلّها معركةً من أجل غدٍ أفضل.

حركة المرأة الكرديّة في فرنسا (tja-f)

الأربعاء, 4 تموز / 2018

زر الذهاب إلى الأعلى