الأخبارمانشيت

المرصد السوري لحقوق الانسان: تزايد ملحوظ لنشاط خلايا داعش في شمال وشرق سوريا

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في تقرير له اليوم 15/11/2021 أن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية تشهد تزايداً ملحوظًاً لنشاط خلايا تنظيم داعش منذُ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فقد تم توثيق 13 عملية اغتيال طالت أشخاصاً في أرياف دير الزور والحسكة ومدينة الرقة، من بين العدد الكلي 3 عناصر من قسد، و3 من بين الضحايا قضوا في مخيم الهول وهم من اللاجئين العراقيين أحدهم مسؤول مجلس اللاجئين العراقيين في المخيم بالإضافة إلى مقتل فتاة على يد أذرع وخلايا التنظيم داخل المخيم.

ووفقاً للمرصد فأنه رصد 5 هجمات متفرقة نفذتها خلايا التنظيم على مواقع وحواجز لقوات سوريا الديمقراطية بريف دير الزور والرقة والحسكة، حيث فجر شخص يعتقد أنه من خلايا التنظيم قنبلة يدوية بمركز الشرطة العسكرية في بلدة صفيا بمدينة الحسكة، وانفجرت عبوة

ناسفة بسيارة تقل عناصر من قوى الأمن الداخلي “الأسايش” في هجين شرقي دير الزور.

كما أًصيب عنصر من قسد بمدينة الرقة جراء انفجار عبوة ناسفة، واستهدفت خلايا التنظيم بقذيفة “آر بي جي” سيارة لقوات سوريا الديمقراطية في قرية ضمان قرب مدينة البصيرة بريف دير الزور، وتعرض حاجز الحديقة في بلدة الشحيل لإطلاق نار.

كما شنت خلايا التنظيم هجوماً على مقر قيادة اللواء الأول التابع لـ “قسد” حيث استهدف المهاجمون مقر القيادة بقذائف “الأربيجي”.

وفي سياق متصل قال رئيس مكتب شؤون النازحين واللاجئين في شمال وشرق سوريا شيخموس أحمد في لقاء مع فضائية روناهي إن خطر داعش ازداد بشكل كبير في مخيم الهول وتضاعفت عمليات القتل التي ترتكبها المرتزقة.

 محذَّراً من أن أطفال داعش في المخيم سيصبحون أكثر خطورة في المستقبل.

من جهة أخرى حذر مسؤولون في الإدارة الذاتية من أن وجود هذه العائلات في مخيم الهول لا يشكل خطراً على مناطق شمال وشرق سوريا فحسب، بل هو خطر على جميع الدول “لأن استمرار بقاء هذه العائلات في المخيمات يعني إنشاء جيل جديد ودماء جديدة للإرهاب في هذه الأجواء الراديكالية التي تغذي روح الانتقام”.

وفي وقت سابق قال رئيس مكتب العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية “عبد الكريم عمر” لوكالة “فرانس برس” إن عدد المقاتلين وأفراد عائلاتهم الذين تدفقوا إلينا يزداد بشكل هائل”. مشدداً على أن الإدارة الذاتية لا تستطيع تحمل هذا العبء وحدها. مطالباً الدول المعنية بإعادة رعاياها إلى بلدانهم. مشيراً إلى أهمية استمرار دعم التحالف الدولي لقوات سوريا الديمقراطية حتى يتم القضاء على آخر فلول داعش والفكر الراديكالي للتنظيم.

زر الذهاب إلى الأعلى