الأخبارمانشيت

الكرد في ستراسبورغ: الحل الديمقراطي للمسألة الكردية يمر عبر إمرالي

تظاهر العديد من الكرد في ستراسبورغ  للمطالبة مرة أخرى بالإفراج عن قائد حزب العمال الكردستاني “عبد الله أوجلان” المحتجز في سجن جزيرة إمرالي في تركيا، كما دعا المتظاهرين المجتمع الدولي للتنديد بهذه الجريمة التي ترتكبها تركيا.

وفي التفاصيل: نظم مؤتمر الجمعيات الديمقراطية الكردية (KCDK-E) تظاهرة أمام مجلس أوروبا في ستراسبورغ للمطالبة بالإفراج عن الزعيم الكردي عبد الله أوجلان وإنهاء العزلة التي يتعرض لها.

وتجمع الآلاف في المسيرة الحاشدة للاحتجاج على صمت المؤسسات الدولية على العزلة المشددة المفروضة على أوجلان.

وشاركت في المظاهرة الرئيسة المشتركة وممثلة الحركة النسائية الكردية في أوروبا ،” زوزان سرحد”، وفتوش جوكسونغور نيابة عن KCDK-E، وممثلين عن العديد من المؤسسات والرئيس المشترك لــ Kongra Gel “رمزي كارتال” ، إلى جانب أصدقاء الكرد من جميع أنحاء أوروبا،

 وخاطبت مسؤولة العلاقات الخارجية في KCDK-E ، بريفان فرات، الحشد بعد دقيقة صمت على أرواح الشهداء قائلة: بأوامر من الدكتاتور أردوغان، ترتكب تركيا جرائم حرب وتستخدم الأسلحة الكيماوية في كردستان أمام العالم بأسره.

وأضافت: إن العزلة المفروضة على الزعيم الكردي تفاقم المأزق. نستنكر هنا اليوم صمت المؤسسات الدولية على الرغم من حقيقة أن اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب قد وثقت بالفعل التعذيب في إمرالي، فإن المؤسسات التي نجد أنفسنا فيها اليوم تستمر في لعب دور النعامة.

وفي حديثها شددت زوزان أحمد على أهمية القائد عبدالله أوجالان قائلة: إن الحل الديمقراطي للقضية الكردية يمر عبر إمرالي، ودعت الدول الأوروبية التي تغض الطرف عن هذا الوضع إلى القيام بدورها لإنهائه. 

 وقال الرئيس المشترك لـ Kongra Gel Remzi Kartal: يجب على شعبنا في أوروبا وفي أجزاء كردستان الأربعة وأصدقاؤنا أن يتحركوا من أجل حرية القائد أوجلان وحل القضية الكردية.

يجب علينا تصعيد النضال في جميع المجالات الاجتماعية، بما في ذلك السياسة والدبلوماسية والاتصال. ليس لدينا معلومات عن وضع القائد. على الرغم من أن اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب أجرت تفتيشًا ميدانياً وأثبتت أعمال التعذيب التي نُفِّذت في إمرالي، لكن المؤسسات هنا والدول الأعضاء ما زالت صامتة. يجب علينا تصعيد الإجراءات للمطالبة بالقائد آبو وضمان حريته.

واختتم رمزي كارتال قائلاً: رسالتنا إلى الرأي العام العالمي هي كما يلي؛ يجب فتح أبواب إمرالي لحل المسألة الكردية ويجب إنهاء أسره الجسدي على الفور.

زر الذهاب إلى الأعلى