الأخبارمانشيت

الـ KNK  يعلن في روج آفا عن بدء حملتها للمؤتمر التشاوري

عقد يوم الجمعة الـ 18/ آب – أغسطس /2017  اللجنة التحضيرية للمؤتمر التشاوري الوطني الكردستاني في روج آفا مؤتمراً صحفياً كشف فيه عن مسودة الوثيقة الصادرة عن الهيئة التنفيذية للمؤتمر الوطني الكردستاني للرأي العام، وأعلن عن بدء حملته لعقد اجتماعاته وفعالياته في إطار التحضير لعقد مؤتمرٍ تشاوري كردستاني خاص بـ روج آفاي كردستان وفيدرالية شمالي سوريا، للتوجه نحو عقد جلسة المؤتمر التشاوري الخاص بروج آفاي كردستان ضمن سلسلة من الجلسات والمؤتمرات والتي ستعقد خلال الفترة القادمة في كل أجزاء كردستان، وذلك ضمن إطار القرارات الناتجة عن مسودة الوثيقة الختامية للمؤتمر التشاوري الكردستاني الذي عقد في السليمانية بين15-16 تموز 2017.

 وخلال المؤتمر الصحفي تحدث عبد الكريم عمر عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر التشاوري- روج آفاي كردستان وعضو المؤتمر الوطني الكردستاني( KNK) مشيراً في بداية حديثه إلى القرارات  والنتيجة النهائية الأخيرة والتي تمخضت عن المؤتمر التشاوري الذي عقد بين15-16تموز 2017 في مدينة السليمانية بباشور كردستان، والمتعلقة بعقد خمس جلسات تشاورية لكافة أجزاء كردستان وفي الخارج ، وعن الوثيقة التي اصدرتها الهيئة التنفيذية للمؤتمر الوطني الكردستاني والتي تمخضت كنتيجة عن المؤتمر التشاوري حول خطوات وآلية العمل والمواثيق  لتأسيس استراتيجية شاملة وموحدة للشعب الكردي.

 وتحدث أيضاً حول الجلسات التشاورية التي ستعقد في كل جزء من أجزاء كردستان الأربعة وفي الخارج، كلٌ على حدا وحسب خصوصية كل جزء وحسب البرنامج الموضوع، وسيتم خلالها قراءة ومناقشة ومراجعة  الوثيقة ( مسودة) والمتضمنة آلية العمل لعقد المؤتمر الوطني الكردستاني كمشروع استراتيجي كردستاني تبناه المؤتمر الوطني الكردستاني في مؤتمره التشاوري الأول.

وقال عمر: ” بعد أن يتم عقد هذه الجلسات التشاورية وما سينجم عنها من قرارات؛ سيكون الأساس لعقد المؤتمر التشاوري الكردستاني الكبير( الثاني)، والمقرر عقده في النصف الثاني من شهر تشرين الأول/ اكتوبر 2017، والذي سيتخذ فيه القرار بعد الأجماع  والاتفاق الكردستاني على إقامة المؤتمر الوطني الكردستاني الشمال، وخلاله سيتم انتخاب اللجنة التحضيرية؛ والتي ستقع على عاتقها إعداد  المخرجات والميثاق الختامي للمؤتمر الوطني الكردستاني”.

 وذكر عمر بأنه سيتم خلال  المؤتمر مناقشة آلية  تأسيس المرجعية السياسية الكردية، وحول الاستراتيجية الكردية المشتركة، وحول مستقبل الكرد كشعب من شعوب الأرض، والنقاش حول إقامة دبلوماسية كردية مشتركة واحدة، وأكد أيضاً على ضرورة بناء قوة عسكرية كردستانية مشتركة لما له من ضرورة وأهمية في درء المخاطر ومواجهة التحديات التي تحيق بروج آفا وباشور وعموم كردستان، خاصة وأن باشور كردستان متوجهٌ نحو إجراء استفتاء حول مستقبل الإقليم، وروج آفا متجهةٌ أيضاً نحو ترسيخ النظام الفيدرالي خلال المرحلة الراهنة، منوهاً إلى إن بناء قوة عسكرية مشتركة هي  ضمان آمن للكردستانيين وتحقيق للآمال واستراتيجيةٌ للمؤتمر الوطني الكردستاني.

 عمر قال: “نحن اليوم  وكلجنة تحضيرية وأعضاء للمؤتمر الوطني الكردستاني في روجآفاي كردستان؛ ومن خلال هذا المؤتمر الصحفي الذي نعقده اليوم نعلن عن حملتنا، وسنعمل  وبكل جهودنا في التواصل واللقاء مع كافة الأطراف والمنظمات والنقابات والاتحادات المجتمعية والمدنية والتيارات والأحزاب السياسية الكردية في روج آفا وشمال سوريا، من أجل عقد وانجاح المؤتمر التشاوري في روج آفا، والذي سيعقد والنصف الثاني من شهر أيلول/ ديسمبر للعام الجاري 2017. وسنعقد العديد من الاجتماعات”.

ومن ثم وتم  قراءة الرسالة التي وجهتها الهيئة التنفيذية للمؤتمر الوطني الكردستاني إلى الرأي العام الكردستاني من قبل  لقمان حمي عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الكردستاني- روج آفاي كردستان.

والتي تضمنت نداءً موجهاً لكافة الأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية والمؤسسات والمنظمات الوطنية الكردستانية إلى ضرورة التحرك وفق مسودة الميثاق الصادر عن المؤتمر التشاوري الكردستاني، الذي عقد في مدينة السليمانية بباشور كردستان بين الـ 15-16 تموز 2017 ، والعمل من عقد المؤتمر التشاوري الأكبر، والذي سيضم كل الأطراف الكردستانية لتحقيق الوحدة الكردية، وترتيب الداخل الكردي والتوجه نحو بناء استراتيجية كردستانية شاملة ومشتركة.

بدورها أكدت الدكتورة عبير حصاف عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر التشاوري الكردستاني –روج آفا ، على سعيهم بضم كافة  الأطراف والأحزاب في روج آفا إلى المؤتمر التشاوري الخاص بروج آفا، وقالت بأن باب الـ (KNK) مفتوحٌ للجميع ومطلوبٌ من الجميع الإسهام في ترتيب  الداخل الكردي في هذه المرحلة التاريخية، والتي يمر بها الشرق الأوسط عامة وكردستان خاصة، كون الكرد هم اليوم يشكلون محور التغيير والديمقراطية في المنطقة عموماً.

وحول السؤال عن الاستفتاء الذي سيجري في باشور كردستان في نهاية الشهر القادم أكد عمر بأنهم مع أي قرار يتخذه الشعب والقوى السياسية في باشور ضمن إطاره القانوني البرلماني، وكل قرارٍ يخدم  مصلحة الشعب الكردي.

بدوره قال طلال محمد عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الكردستاني- روج آفا: “ إن المؤتمر الوطني الكردستاني وخلال المؤتمر التشاوري الذي سيعقد في روج آفا، سيناقش كل القضايا المتعلقة والخاصة بروج آفا كردستان، وبالطبع سنلتزم بالمواثيق الصادرة عن المؤتمر التشاوري الكردستاني، وسنعمل جميعاً وفق الأهداف والآمال الذي نسعى إلى تحقيقها على الصعيد الكردستاني”.

وأشار محمد إلى الانتخابات التي ستجرى في روج آفا خلال الفترة القادمة مؤكداً على إن المؤتمر الوطني (KNK) يساند  ويدعم كل فعالية وعمل ديمقراطي يخدم ويساهم في ترسيخ وتدعيم النظام الفيدرالي في شمال سوريا ويخدم مصلحة الشعب الكردي.

وفي ختام المؤتمر أشار عبد الكريم عمر إلى ضرورة القيام بهذه الخطوات التاريخية؛ كون المرحلة الراهنة مرحلة تاريخية ومهمة بالنسبة للشعب الكردي، لذا فأن ضرورة توحيد الصف الكردي عاملٌ استراتيجي بالنسبة لهم، وأكد على أن المرحلة الراهنة مرحلة الانتصارات والبناء بالنسبة للشعب الكردي الذي قدم الكثير ومستعدٌ لأن يقدم المزيد في سبيل حريته ومستقبله.

أعداه: سيدار رمو، دلبرين فارس

زر الذهاب إلى الأعلى