الأخبارمانشيت

السلطة الرابعة: الهاشتاغ الكُردي يتصدر… والبنتاغون يؤكد التعاون والعمل المشترك مع قوات سوريا الديمقراطية

لا يملكُ الإعلاميُّ شيئاً للدفاعِ عن أرضهِ وبلدهِ سوى قلمهِ وعدسةِ كامرته، فقد أطلق نشطاء كرد سوريون هاشتاغ أشعلَ مواقعَ التواصلِ الاجتماعيّ، يطالبونَ فيهِ بفرضِ حظرٍ جويٍ على مناطقَ شمالِ سوريا التي يسيطرُ عليها الكرد.

هاشتاغ  NoFlyZone4Rojava#  الذي يعني فرض حظر جوي على شمال سوريا – “روج آفا”، وهي التسمية التي يطلقها الكرد على المناطق التي يسيطرون عليها، أطلقه نشطاء كرد على مواقع التواصل الاجتماعي، وتداوله الملايين من المغردين على تويتر وفيسبوك وانستغرام.

وبحسب الاحصائيات على شبكة الانترنت فإن الهاشتاغ منذ إطلاقه وحتى لحظة إعداد هذا الخبر أي تاريخ 29/ نيسان – أبريل، حققَ الدرجة الأولى في سوريا وتركيا والعراق والسابعة على مستوى أوروبا، حيث تم تداول الهاشتاغ 2,748,465 مرة على تويتر, و1,615,277 مرة على انستغرام و5,581,747 على فيس بوك, ليصبح أكبر هاشتاغ يطلقه الكرد ويلقى صدى واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الجيش التركي قصف عدداً من المواقع العسكرية والمدينة في جبال كراتشوك بشمال سوريا في 24 نيسان/أبريل الجاري، ما دفع عدداً من النشطاء الكرد بإطلاق هاشتاغ للمطالبةِ بفرضِ حظرٍ جويٍ على شمالِ سوريا لحماية الكردِ من القصفِ التركي.

وقد أقرت وزارة الدفاع الأمريكية ” البنتاغون” على لسان المتحدث الرسمي لوزارتها ” جيف ديفيس” خلال المؤتمر الصحفي الذي أجري في واشنطن، والتي تابعته Vedeng، أمس الجمعة 28-4-2017 م ، “أنها تعمل بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية ”QSD” جنباً إلى جنب”، إذ تعد الساعد الأيمن للبنتاغون في منطقة الحدود السورية التركية.

فقد أشار ”ديفيس” في معرض حديثه عن العمليات التي تجري قرب الحدود التركية “أن هناك حلفاء لهم في المنطقة ومن ضمنهم قوات الـ QSD المتمركزة في الشمال السوري، إذ أكد بقوله:” لدينا شركاء في قوات سوريا الديمقراطية يعملون هناك (قرب الحدود)، ونحن نعمل معهم، على مقربة منهم”.

وأضاف قائلاً:” القوات الأمريكية منتشرة عبر كامل المنطقة الشمالية من سوريا، وتعمل مع شركائنا في قوات سوريا الديمقراطية، والحدود هي من بين المناطق التي يعملون فيها”.

ويطالبُ الكردُ في سوريا بفرضِ حظرٍ جويٍ على مناطقهم لتأمين الحماية لهم، أسوة بالكرد في شمال العراق، الذين شهدت مناطقهم حظراً جوياً بعد انتهاء حرب الخليج الثانية عام 1991، حيث فرضت أميركا وحليفتها الكبرى بريطانيا حظراً جوياً داخل العراق عامي 1991 و1992 وعرفت بمناطق الحظر الجوي شمال العراق وجنوبه لحماية الكرد والشيعة.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى